خياران: الحوار أو الحوار

لا يخاطب هذا المقال جهة الحكم مع حاجتها الأكيدة للنصح، بل فريقيْ الموالاة والمعارضة، ولا يحكم على ما قد وقع حتى الآن على خطورته وفظاعته، ولكن يُحذّر ممّا يُراد جرّ الوطن إليه ويُخشى مِن وقوعه فيما لو استمرّ الحال على سوئه، ومن هذا المحذور يخوّف،  الحرب الأهلية لا سمح الله، والتي إذا ما شبّت فلن يعود مهمًّا السؤال عمّن أوقدها، لأنه سيضحى سؤالاً لا أهميّة لجوابه ، إذ الأهمية كانت في اتّقاء عدم وقوعها مهما كلّف الأمر.

هما خياران لا ثالث لهما، ليس أمام البحرينيين فقط، بل أمام كل وطن يتكون من عرقيات أو طوائف متعددة متعايشة، إما حلّ القضايا المتنازعة بالحوار قبل ذهاب العقل، وإما حلّها بالحوار بعد عودة العقل، وما يحدث في الفترة بين ذهاب العقل وعودته هي مجرّد جولات من الجنون والتوحّش، يقدّم فيها كل طرف أضاحيه.

من أوضح الجهل تجريب المجرّب، من مثل إعادة اختبار أثر حريق النار على الجسد، إنّه ضرب من الجنون فيما لو تحدث بها عاقل؟ ولكننا جميعا نفعل أمثالها حينما تعترينا سكرة من جنون الغضب، خصوصا ذلك الغضب الموقد بنار الحقد، وأشدّه حقد التمييز العنصري والتكفير الديني.

إنّ الإنسان ليقدم على الجنون في أمور هي أقلّ بكثير، فكم من أب ألقى ابنه من شاهق لينتقم من أمّه؟ وكم من فتاة أحرقت نفسها للتخلص من زوج لا تحبه؟ وكم من والد قتل ابنته تطهيرا لسمعته بين الناس من درن خطيئة وقعت فيها أو اتّهمت بالوقوع فيها؟ وأمثال ذلك كثير لا يحصى، فنحن البشر لا نملك من أنفسنا إلا القدر الأقل، وبقيتها مملوكة لجهات ننتمي إليها بلا تمحيص ودراية، من عقيدة ومجتمع وعادات وتقاليد وأعراف وحشود.

جنون الشعب حين يقتل بعضه بعضا فيما يسمي بالحروب الأهلية ليس فوقه جنون، حيث يتوقف كل العقل الإنساني الجديد عن العمل، ويمسك العقل البدائي القديم بزمام التحكم، وتتوقف القشرة الدماغية عن العمل إلا بما يخدم الدماغ الهمجي القديم القابع عند النخاع الشوكي، وتكون السيطرة له على سائر أقسام الدماغ، ويتحول الإنسان إلى مجرد بشر كأن لم تنفخ فيه روح ربانية، ويعود الوحش الكامن من زمن الغابة للميدان، ونعود جميعا وحوشا، نتصرف كوحوش، والوحوش لا يؤنب ضميرها الفتك والبطش والجبروت، بل يبهجها ويفرحها ويدفعها للرقص حول أشلاء ضحاياها، فالليلة لن تبات جائعة!

إذا ثار الوحش وسيطر الدماغ البدائي غاب الإنسان وحضر الهمجي، وسيظل غائبا حتى يتعب الوحش الهمجي وتنهار قواه من طول المعركة، فحين اليأس وتحقق العجز عن القضاء المبرم على الآخر تبدأ قبضته في الانهيار ليعود العقل الجديد يعمل من جديد، وهنا تتضح للنفس معالم الكارثة بعد فوات الأوان، ويعود الضمير للعمل، فيعود الوعي والضمير يقتلان بالتأنيب من لم تقتله الحرب الأهلية، فبعد السكرة تأتي الفكرة، وتستيقظ العقول من غيبوبة التوحش، ولكن الذاكرة لا تذهب بالاستيقاظ بل تزداد حدة وحضورا، فإذا الدماء التي سفكت، والأشلاء التي قطعت، والأعراض التي انتهكت، والأموال التي انتهبت، والأطفال التي خطفت، والبيوت التي أحرقت أو هدمت، ودور العبادة التي انتهكت ودنّست، وآلاف المشردين والمعوقين، وأطفال السفاح، كلها تعود ماثلة أمام الضمير والوجدان، لتفقد كل عين قدرتها على النوم، وتتمنى النفوس لو تنسى، ولن تنسى، وتتمنى من ضحاياها السماح، وأنّا نعتذر ممن طوته القبور؟

ليس مهمّا في الحروب الأهلية سؤال من بدأ الحرب، أو من كان الظالم فيها ومن المظلوم، ولا من كان يُخطّط لها ومن كان يطالب بمجرد إصلاحات سياسية ومطلبيّة، ولا أنّ السلطة بإعلامها وتدابيرها مَن حوّلها لحرب طائفية وهي لم تكن كذلك، ليس مهمًّا وقت الخراب تناول هذه الأسئلة، المهمّ هو أن لا تتحول الخلافات السياسية إلى إشعال حرب أهلية، ولن يمنع ذلك سوى الحوار الجادّ قبل اشتعال الفتنة، وأما لو اشتعلت فلن تبقي ظالما من مظلوم، وسيتحوّل الجميع إلى ظالم ومظلوم، فالكل فيها فاتك ومفتوك به، معتدٍ ومعتدىً عليه، وهي غالبا ما تبدأ ببطش القويّ لتتحوّل بعد حين قد لا يطول إلى بطش الضعيف بالقويّ متى سنح، وهكذا يتمكّن الكلّ من التدمير، ومن هنا فليس مهمًّا لإخماد نواقيس نُذُر الحرب الأهلية درجة العدالة التي سيحققها الحوار، بل المقدار الذي يحقق شعور الناس بدرجة مقبولة من الرضا والإنصاف.

فيا أبناء بلادنا العزيزة: هذه بلاد الدنيا قد جرّبت مرارًا وتكرارًا احتماليّة ما أنتم مقدمون عليه من الجنون، العراق ولبنان والصومال وأفغانستان ورواندا ممّن رأيتموهم وتابعتم أخبارهم الكئيبةعن كثب، عوضا عمّن ذكرهم التاريخ القريب والبعيد ممن ذاقوا وبال الحروب الأهلية، فمع غض النظر عمن هو البادئ بالجنون، هل رأيتم أو سمعتم شعبا قد انتصر بعضُ بعضِه على بعضه؟

ليس للحروب الأهلية إلا نتيجة واحدة: الدمار الشامل والأحقاد العميقة والعيش في الجحيم مدّة تطول أو تقصر، ثم عودة المثخنين لطاولة التفاوض والحوار والمصالحة، هذا إن لم يتسلّط عليهم عدوّ متربّص ليس منهم يحتلهم ويتخذهم خولا، فما دام الأمر كذلك أليس من العقل أن يحفظ الإنسان نفسه وأهله ودينه وضميره وأخلاقه ونواميسه وتاريخه وسمعته وشرفه، فيحل مشاكله بالحوار قبل نُذُر الجنون ما دام سيحلها شاء أم أبى بالحوار بعد الجنون؟

إنّ في كل قوم سفهاء كما أنّ في كل قوم حكماء، وإنّ أول الهلاك تمكين السفهاء من النطق في الناس، وإنّ أوّل النجاة الأخذ على أيديهم وردع جهالاتهم ليعلو صوت العقل فقط، فأين خياركم وحكماؤكم؟ أين أولو البقية؟ أليس فينا رجل رشيد؟ بلى، بل رجال، ولكن الفتنة زوت بهم، ومنطق الجهّال وقّاد الفتن أخرسهم، وهذه ساعة لا ينبغي لهم فيها القعود، فنناشدهم الله والدين والوطن، ألا يتركوا واجبهم وأن يبادروا إلى أداء أمانتهم، وليخرجوا من كل حدب وصوب، وعلى الجميع حكومة وشعبا أن يبعدوا جهّالهم عن المنابر الدينيّة والإعلاميّة، فإنّ الحرب مبدؤها الكلام، عسى الله أن يجمع البلاد على سنة رشد جامعة.

شارك بتعليقك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

عصى آدم..الحقيقة دون قناع
  • معصية آدم، نموذج لمفردة في البناء المعرفي! وحلها سيعيد لإنساننا خارطة نفسه وهويته الضائعة وهدف وجوده
  • معرفة هذه الحقيقة صدمة تعيد الوعي، نعقد بها مصالحة بين التراث والمستقبل لنعيش لحظة الحاضر بيقظة أننا على جسر التحول الإنساني، الذي بدأ في الأرض بالإنسان الهمج ليختتم بالخليفة "الإنسان الإنسان"
مسخ الصورة..سرقة وتحريف تراث الأمة
  • أخذت الحركة الصهيونية على عاتقها غرس دولة لليهود في خاصرة الأمة فزوروا التاريخ العربي ونسبوه لليهود
  • اختلقوا لغة بسرقة إحدى اللهجات القبلية العربية البائدة وأسموها اللغة العبرية
  • أقحم الدين والتاريخ للسيطرة على عقول الناس ونقلت رحلات الأنبياء من مواقعها ليأسسو لاحتلال فلسطين فساهم هذا التزوير في مسخ صورة العربي والمسلم في الثقافة الغربية
مفاتيح القرآن و العقل
  • إذا كان كلام الله واحداً ودقيقاً، كيف حصل له مائة تفسير؟
  • ماذا لو كانت أمتنا تقرأه وتترجمه معكوساً، كلبسها إسلامها مقلوباً؟
  • أصحيح هذا "المجاز" و"التقديرات"،و"النسخ" و"التأويل" و"القراءات"؟
  • هل نحن أحرار في قراءة القرآن وتدبره أم على عقولنا أقفال؟
نداء السراة..اختطاف جغرافيا الأنبياء
  • ماذا يحدث عندما تغيب حضارة عريقة
  • هل تموت الحقيقة أم تتوارى عن الأنظار لتعود .. ولو بعد حين؟
  • هل تقبل بلاد وادي النيل بعودة حضارة القبط الغريبة؟
  • هل تقبل نجد بعودة موطن آباء الخليل إبراهيم وبنيه إسحاق ويعقوب؟
الخلق الأول..كما بدأكم تعودون
  • إن البشر الأوائل خرجوا قبل مئات آلاف السنين من "قوالب" الطين كباراً بالغين تماماً كالبعث
  • جاء آدم في مرحلة متأخرة جداً من سلالة أولئك البشر اللاواعي، فتم إعادة تخليقه في الجنة الأرضية ونفخ الروح فيه
  • آدم أبو الناس ليس هو آدم الرسول الذي أعقبه بمئات القرون
الأسطورة..توثيق حضاري
  • الأساطير وقائع أحداث حصلت إما من صنع الإنسان، أو من صنع الطبيعة، أو من صنع السماء
  • لكل اسطورة قيمة ودلالة وجوهراً وتكمن فيها أسرار ومعاني بحاجة إلى إدراك وفهم
  • من الضروري العودة إلى اللغة العربية القديمة بلهجاتها المختلفة لفك رموز الأساطير التي غيب الكثير من مرادها ومغازيها
التوحيد..عقيدة الأمة منذ آدم
  • لو أنا أعدنا قراءة تراثنا بتجرد لأدركنا حقيقة اليد الربانية التي امتدت لإعداة الانسان منذ خطواته الأولى على الأرض بما خطت له من الهدى
  • التوحيد منذ أن بدأ بآدم استمر في بنيه يخبو حيناً ويزهو حيناً آخر، ولكنه لم ينطفئ
بين آدمين..آدم الإنسان وآدم الرسول
  • هل هما (آدمان) أم (آدم) واحد؟
  • من هو (آدم الانسان) الأول الذي عصى؟
  • من (آدم الرسول) الذي لا يعصي؟
  • ماهي شريعة (عشتار) وارتباطها بسقوط آدم الأول حين قارب شجرة المعصية؟
طوفان نوح..بين الحقيقة و الأوهام
  • ما قاله رجال الدين والمفسرون أعاجيب لا يقبلها المنطق ولا العقل السليم في محاولتهم لإثبات عالمية الطوفان
  • استثمر المستنفعون من اليهود هذه القضية ليبتدعوا القضية السامية ويرجعوا نسبهم إلى سام بن نوح (ع)
  • قضية طوفان نوح (ع) لا تكشف التزوير اليهودي فحسب، بل تضع يدها على موضع الداء في ثقافة هذه الأمة