كيف نعيد المارد إلى الزجاجة؟!

أَخرجنا مارِد الطائفية من الزجاجة، وأطلقنا يده للعبث بالوطن، وأوكلنا إليه مهمّة شقّ الصف الوطني ونشر الكراهية بين أبناء الشعب الواحد، ربّما بهدف تخفيف الضغط على بعض أطراف المعادلة السياسية في البحرين، وربّما لتمييع المطالب وتضييع الحقوق بين ركام أزمات وطنية مفتعلة، وربّما لحرف بوصلة المطالبين وإشغالهم بإطفاء حرائق اجتماعية لمعاقبتهم على تحريكهم للشارع! وربّما لاستنهاض بعض القوى المجتمعيّة التي كانت مهمّشة سياسيّاً لخلق نوع من التوازن مع المعارضة المنظّمة، وربّما للإيحاء للداخل والخارج بأنّ جذر المشكلة طائفي وأزمة الحُكم محصورة في الموازنة بين الطوائف، وربّما لإتّباع سياسة الأرض المحروقة للحدّ من تسارع المطالب وتصاعد السقوف، وربّما هناك أهداف أخرى يعلمها الله. ولكنَّ الواضح أنّ هناك من يعمل في الظلام لإدخال الوطن في مغامرة خطيرة لا يعلم عواقبها إلا الله، ويخطئ مَن وضع خارطة طريق ذات طابع طائفي للخروج من أزمته حين يعتقد بأنّ مجرى الأمور ستبقى في نطاق سيطرته؛ لأنّه لن يستطيع أن يعيد هذا المارِد إلى الزجاجة بعد أن ينجز مهمّته (إن أنجزت أصلاً!).

إنّ أيّ افتعال لأزمات طائفية لن يحقّق أيّ مكسب لأحد ولن يوقف الناس عن المطالبة بحقوقهم المشروعة، وهو تكتيك قد يطيل أمد الأزمة التي تمر بها البلاد، وقد يزيد الوضع تعقيداً، وربّما يخلق أزمات جديدة من نوع آخر، تورث مطالبات جديدة وبسقوف أعلى من السابق، فالأسلم أن تبقى الأزمة ضمن الحدود المعرّفة للجميع وضمن ما هو قابل للحوار والمعالجة الهادئة، لا أن ندفعها دفعاً نحو مساحات مجهولة قابلة للتدهور المتسارع والتصعيد.

علينا أن نحتكم للمواطنة وميثاقنا الضمني في العيش المشترك، وأن نفرّق بين ثوابت وطنيّة نتمسّك بها مهما ارتفع ترمومتر الخلاف والاختلاف، وبين متغيّرات نتحاور عليها بمرونة، قد نصل فيها إلى فهمٍ مشترك وقد لا نصل، ولا من خطر إن لم نصل ما دمنا نتمسّك بثوابتنا. وتُعتبر التضحية بثوابت من أجل التمسّك بمتغيّرات من الخطايا الوطنيّة؛ لأنّ كلّ ما نضحّي به اليوم على حساب العيش المشترك سيترك بصماته علينا وعلى الأجيال القادمة من بعدنا. والحل في إخراج المذاهب من لعبة التوظيف السياسي، وتحييدها في لعبة التوازنات التي تحاول بعض الأطراف الرهان عليها.

في السياسة كلّ شيء متغيّر، وكذلك في نُظُم الحُكم والمؤسسات، أمّا العيش المشترك فهو ميثاق وطني غليظ وثابت لا يمكن إدخاله في لعبة المساومات السياسية. والحكيم يعي أنّ ولاءات الحُكم قد تتغيّر بتغيّر بوصلة المصالح وبتبدّل ميزان القوى المحليّة والإقليمية والدولية، ولكن حاجة السنّة والشيعة للمواطنة العادلة والعيش معاً بسلام ومحبّة لا تتبدّل ولا يمكن رهنها بالحالة السياسية المرتبطة بالظروف، فقد يتغيّر الحُكم في البحرين وقد تتبدّل الوجوه والسياسات، ولكن وفي كلّ الحالات والظروف، لا السنّة سيهجرون الوطن، ولا الشيعة سيرحلون للمرّيخ، لذلك وجب على الجميع (سنّة وشيعة) أن لا يسمحوا لأيٍ كان بالعبث بمصيرهم المشترك، ولا بمستقبلهم ومستقبل الأجيال التي سترثهم.

البحرينيّون جميعاً شركاء في هذا الوطن، فلن يقبلوا أن يكونوا أدوات لتنفيذ أجندات سياسيّة محدّدة، ولن يستجيبوا لدعاوى استنهاض مشبوهة وغير مقدّسة، ولن يقبلوا بالمساس بميثاق العيش المشترك الذّي نعمنا به قرون طويلة، ولن ينساقوا لممارسات حرق الجسور الذي يقوم بها بعض المهووسين بالخلافات المذهبية، أو بعض الانتهازيين الذين يحاولون هدم الوطن لاقتناص موقعٍ لهم على أنقاضه، ولن ينساقوا مع مَن يأخذهم إلى مربّع الكراهية ليقذف بهم في وادٍ سحيق بلا خارطة طريق للعودة. فكفى خطباً تنكأ الجراح وتنفث السموم، وتصريحات تعمّق الشروخ، ومواقف تُشيع الكراهية والتمييز بين الأخوة، فالوطن يستغيث طلباً لطبيبٍ رحيمٍ به وبأبنائه، والتاريخ والأجيال غداً ستحاسبنا على كل ما صدر منّا من أفعال ومواقف وسياسات، وأبناؤنا وبناتنا من السنّة والشيعة سيتمسّكون بسفينة نجاتهم، بميثاق العيش المشترك؛ لأن الثمن المطلوب هو الوطن بأسره، وستنتصر إرادة البحرينيين عبر الإصرار على وحدتنا الشعوريّة التي أسّس لها الآباء والأجداد… فهل يعي فعلته من أخرج المارِد من الزجاجة؟

شارك بتعليقك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

عصى آدم..الحقيقة دون قناع
  • معصية آدم، نموذج لمفردة في البناء المعرفي! وحلها سيعيد لإنساننا خارطة نفسه وهويته الضائعة وهدف وجوده
  • معرفة هذه الحقيقة صدمة تعيد الوعي، نعقد بها مصالحة بين التراث والمستقبل لنعيش لحظة الحاضر بيقظة أننا على جسر التحول الإنساني، الذي بدأ في الأرض بالإنسان الهمج ليختتم بالخليفة "الإنسان الإنسان"
مسخ الصورة..سرقة وتحريف تراث الأمة
  • أخذت الحركة الصهيونية على عاتقها غرس دولة لليهود في خاصرة الأمة فزوروا التاريخ العربي ونسبوه لليهود
  • اختلقوا لغة بسرقة إحدى اللهجات القبلية العربية البائدة وأسموها اللغة العبرية
  • أقحم الدين والتاريخ للسيطرة على عقول الناس ونقلت رحلات الأنبياء من مواقعها ليأسسو لاحتلال فلسطين فساهم هذا التزوير في مسخ صورة العربي والمسلم في الثقافة الغربية
مفاتيح القرآن و العقل
  • إذا كان كلام الله واحداً ودقيقاً، كيف حصل له مائة تفسير؟
  • ماذا لو كانت أمتنا تقرأه وتترجمه معكوساً، كلبسها إسلامها مقلوباً؟
  • أصحيح هذا "المجاز" و"التقديرات"،و"النسخ" و"التأويل" و"القراءات"؟
  • هل نحن أحرار في قراءة القرآن وتدبره أم على عقولنا أقفال؟
نداء السراة..اختطاف جغرافيا الأنبياء
  • ماذا يحدث عندما تغيب حضارة عريقة
  • هل تموت الحقيقة أم تتوارى عن الأنظار لتعود .. ولو بعد حين؟
  • هل تقبل بلاد وادي النيل بعودة حضارة القبط الغريبة؟
  • هل تقبل نجد بعودة موطن آباء الخليل إبراهيم وبنيه إسحاق ويعقوب؟
الخلق الأول..كما بدأكم تعودون
  • إن البشر الأوائل خرجوا قبل مئات آلاف السنين من "قوالب" الطين كباراً بالغين تماماً كالبعث
  • جاء آدم في مرحلة متأخرة جداً من سلالة أولئك البشر اللاواعي، فتم إعادة تخليقه في الجنة الأرضية ونفخ الروح فيه
  • آدم أبو الناس ليس هو آدم الرسول الذي أعقبه بمئات القرون
الأسطورة..توثيق حضاري
  • الأساطير وقائع أحداث حصلت إما من صنع الإنسان، أو من صنع الطبيعة، أو من صنع السماء
  • لكل اسطورة قيمة ودلالة وجوهراً وتكمن فيها أسرار ومعاني بحاجة إلى إدراك وفهم
  • من الضروري العودة إلى اللغة العربية القديمة بلهجاتها المختلفة لفك رموز الأساطير التي غيب الكثير من مرادها ومغازيها
التوحيد..عقيدة الأمة منذ آدم
  • لو أنا أعدنا قراءة تراثنا بتجرد لأدركنا حقيقة اليد الربانية التي امتدت لإعداة الانسان منذ خطواته الأولى على الأرض بما خطت له من الهدى
  • التوحيد منذ أن بدأ بآدم استمر في بنيه يخبو حيناً ويزهو حيناً آخر، ولكنه لم ينطفئ
بين آدمين..آدم الإنسان وآدم الرسول
  • هل هما (آدمان) أم (آدم) واحد؟
  • من هو (آدم الانسان) الأول الذي عصى؟
  • من (آدم الرسول) الذي لا يعصي؟
  • ماهي شريعة (عشتار) وارتباطها بسقوط آدم الأول حين قارب شجرة المعصية؟
طوفان نوح..بين الحقيقة و الأوهام
  • ما قاله رجال الدين والمفسرون أعاجيب لا يقبلها المنطق ولا العقل السليم في محاولتهم لإثبات عالمية الطوفان
  • استثمر المستنفعون من اليهود هذه القضية ليبتدعوا القضية السامية ويرجعوا نسبهم إلى سام بن نوح (ع)
  • قضية طوفان نوح (ع) لا تكشف التزوير اليهودي فحسب، بل تضع يدها على موضع الداء في ثقافة هذه الأمة