ندوة “دور المجتمع المدني في تعزيز مبادئ حقوق الإنسان” – Joe Stork

image005نظّمت جمعية التجديد الثقافية مساء الأمس الأحد السادس من يونيو 2010م، ندوةً بعنوان “دور المجتمع المدني في تعزيز مبادئ حقوق الإنسان” The Role of Civil قدّمها السيد جو ستورك Joe Stork نائب رئيس دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة (هيومان رايتس ووتش Human Rights Watch )، وذلك بمقر جمعية التجديد الثقافية.

وأشار السيد ستورك إلى أن حقوق الإنسان يمكن اعتبارها غير سياسية بسبب طبيعتها الحاكمة على كل التيّارات والجهات، ويمكن اعتبارها سياسية في الوقت نفسه بسبب حاجتها لدور السياسيين والدولة في التشريع لحقوق الإنسان، ثم قام باستعراض تاريخ تطوّر الاتفاقيات والمواثيق الدوليّة بعد الحرب العالمية الثانية.

وأشار ستورك لدور المجتمع المدني في تطوير هذه المواثيق، فمؤسسات المجتمع المدني هي القوى الضاغطة على الأمم والحكومات لوضع وصياغة هذه القوانين الحقوقية التي تصنعها الدول بجهود تلك المؤسسات. كما تطرق السيد ستورك لتاريخ عدد من المنظمات الحقوقية التي نشأت بعد تاريخ دموي طويل وتاريخ من الصراعات التي انتهكت حقوق البشرية، ومنها منظمة العفو الدولية ومنظمة مراقبة حقوق الإنسان وغيرها.

وشّدد السيد ستورك على الدور المحوري للدولة في هذا الشأن وهو حماية حقوق الإنسان عبر وضع التشريعات اللازمة لحماية حقوق الإنسان. ورفض السيد جو ستورك تصنيف المجتمع بطريقة حِدّيّة وتعميمية تضع الحكومات في الخانة السيئة بالمطلق والمجتمع المدني في الخانة الجيدة بالمطلق، قائلاً أنها نظرة خاطئة وغير صحيحة ولا يمكن لهذه المقاربة أن تطوّر الوضع وتطور العلاقة بين كافة الأطراف.

image006من جانب آخر تناول السيد ستورك عدداً من الأمثلة للدول في المنطقة العربية، كالعراق التي تشهد انهيارا للمجتمع المدني مقابل بروز ظاهرة جديدة وهي المؤسسات المدنية القائمة على العشائرية والإثنية والدينية. فانتقلت البنية المدنية بهذا من الايدولوجيا السياسية إلى بنية قائمة على التقسيم العرقي والمذهبي والعشائري. ويرى ستورك أن الدول التي تعمل بصورة أفضل من ناحية حريات المجتمع المدني في المنطقة هما لبنان وإسرائيل. إلا أن نقطة الضعف اللبنانية هي في ضعف الدولة قبال مجتمع مدني قوي، أما في إسرائيل فقد بقي الصراع العربي الإسرائيلي مهيمناً وعلامة بارزة ربّما هيمنت على قوّة المجتمع المدني فيها.

وفي معرض وصفه للعلاقة ما بين الاستقرار السياسي وقوة المجتمع المدني أكّد السيد ستورك أنه دون اطلاق الحريات لمؤسسات المجتمع المدني فإنّ السلم والاستقرار السياسي هو عملية صعبة. وكان السيد ستورك قد عرّف حقوق الإنسان في مستهل حديثه قائلاً أنها ليست فقط الحقوق المتعارف عليها فهناك حقوق الحياة وحق عدم الإيذاء والتعرض للعنف، والحقوق المدنية، والسياسية، وحرية التعبير، والحقوق الاقتصادية، وحقوق الحياة الكريمة من صحة وتعليم وغيرها.

وشهدت الندوة عدداً من المناقشات التي عبّر خلالها المشاركون عن هواجسهم بشأن مستقبل حقوق الإنسان في الدول العربية، ودور وزارات التربية والتعليم في المنطقة في تعزيز حقوق الإنسان، وكيفية نشر مبادئ حقوق الإنسان دون عنف.

وطرح السيد ستورك رأيه بشأن الأولويات الرئيسية لمؤسسات المجتمع المدني في العالم العربي. وبشأن قافلة أسطول الحرية وافق السيد ستورك رأياً تقدّم به أحد المداخلين الذي أشار إلى ظهور “نموذج جديد” من التناغم بين الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني مع تحرك أسطول الحرية، وذُكر مثال تبنّي الحكومة التركية لتحركّات المجتمع المدني لديها في سعيهم الحقوقي لدعم شعب غزّة.

شارك بتعليقك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

عصى آدم..الحقيقة دون قناع
  • معصية آدم، نموذج لمفردة في البناء المعرفي! وحلها سيعيد لإنساننا خارطة نفسه وهويته الضائعة وهدف وجوده
  • معرفة هذه الحقيقة صدمة تعيد الوعي، نعقد بها مصالحة بين التراث والمستقبل لنعيش لحظة الحاضر بيقظة أننا على جسر التحول الإنساني، الذي بدأ في الأرض بالإنسان الهمج ليختتم بالخليفة "الإنسان الإنسان"
مسخ الصورة..سرقة وتحريف تراث الأمة
  • أخذت الحركة الصهيونية على عاتقها غرس دولة لليهود في خاصرة الأمة فزوروا التاريخ العربي ونسبوه لليهود
  • اختلقوا لغة بسرقة إحدى اللهجات القبلية العربية البائدة وأسموها اللغة العبرية
  • أقحم الدين والتاريخ للسيطرة على عقول الناس ونقلت رحلات الأنبياء من مواقعها ليأسسو لاحتلال فلسطين فساهم هذا التزوير في مسخ صورة العربي والمسلم في الثقافة الغربية
مفاتيح القرآن و العقل
  • إذا كان كلام الله واحداً ودقيقاً، كيف حصل له مائة تفسير؟
  • ماذا لو كانت أمتنا تقرأه وتترجمه معكوساً، كلبسها إسلامها مقلوباً؟
  • أصحيح هذا "المجاز" و"التقديرات"،و"النسخ" و"التأويل" و"القراءات"؟
  • هل نحن أحرار في قراءة القرآن وتدبره أم على عقولنا أقفال؟
نداء السراة..اختطاف جغرافيا الأنبياء
  • ماذا يحدث عندما تغيب حضارة عريقة
  • هل تموت الحقيقة أم تتوارى عن الأنظار لتعود .. ولو بعد حين؟
  • هل تقبل بلاد وادي النيل بعودة حضارة القبط الغريبة؟
  • هل تقبل نجد بعودة موطن آباء الخليل إبراهيم وبنيه إسحاق ويعقوب؟
الخلق الأول..كما بدأكم تعودون
  • إن البشر الأوائل خرجوا قبل مئات آلاف السنين من "قوالب" الطين كباراً بالغين تماماً كالبعث
  • جاء آدم في مرحلة متأخرة جداً من سلالة أولئك البشر اللاواعي، فتم إعادة تخليقه في الجنة الأرضية ونفخ الروح فيه
  • آدم أبو الناس ليس هو آدم الرسول الذي أعقبه بمئات القرون
الأسطورة..توثيق حضاري
  • الأساطير وقائع أحداث حصلت إما من صنع الإنسان، أو من صنع الطبيعة، أو من صنع السماء
  • لكل اسطورة قيمة ودلالة وجوهراً وتكمن فيها أسرار ومعاني بحاجة إلى إدراك وفهم
  • من الضروري العودة إلى اللغة العربية القديمة بلهجاتها المختلفة لفك رموز الأساطير التي غيب الكثير من مرادها ومغازيها
التوحيد..عقيدة الأمة منذ آدم
  • لو أنا أعدنا قراءة تراثنا بتجرد لأدركنا حقيقة اليد الربانية التي امتدت لإعداة الانسان منذ خطواته الأولى على الأرض بما خطت له من الهدى
  • التوحيد منذ أن بدأ بآدم استمر في بنيه يخبو حيناً ويزهو حيناً آخر، ولكنه لم ينطفئ
بين آدمين..آدم الإنسان وآدم الرسول
  • هل هما (آدمان) أم (آدم) واحد؟
  • من هو (آدم الانسان) الأول الذي عصى؟
  • من (آدم الرسول) الذي لا يعصي؟
  • ماهي شريعة (عشتار) وارتباطها بسقوط آدم الأول حين قارب شجرة المعصية؟
طوفان نوح..بين الحقيقة و الأوهام
  • ما قاله رجال الدين والمفسرون أعاجيب لا يقبلها المنطق ولا العقل السليم في محاولتهم لإثبات عالمية الطوفان
  • استثمر المستنفعون من اليهود هذه القضية ليبتدعوا القضية السامية ويرجعوا نسبهم إلى سام بن نوح (ع)
  • قضية طوفان نوح (ع) لا تكشف التزوير اليهودي فحسب، بل تضع يدها على موضع الداء في ثقافة هذه الأمة