في عقول البشر تُبنى حصون السلام

“لما كانت الحروب تتولّد عن عقول البشر، ففي عقولهم يجب أن تُبنى حصون السلام”، بهذه العبارة المعرفية الحكيمة صُدّر البند الأول لإعلان الميثاق التأسيسي لمنظمة الأمم المتّحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، وأكّد إنّ “كرامة الإنسان تقتضي بالضرورة نشر الثقافة وتنشئة الناس جميعاً على أهداف العدالة والحرية والسلام، فإن ذلك واجب مقدّس يتحتّم على جميع الأمم الاضطلاع به بروح التعاضد والاهتمام المتبادل” .. وغيرها من البنود التي تنمّ عن فهم دقيق لأهمية الدور الثقافي والتربوي في التخفيف من حدّة التوتر بين الشعوب والأمم لبلوغ السلام العالمي، ولكن يبدو أنّ أكثر الأنظمة العربية الموقّعة على هذه البنود لم تعِ بعد الرسالة السامية المناطة بالعلم والثقافة والتربية، فباتت تعادي كل ما هو حقوقي بعد تسييسه لتقف حجر عثرة أمام تفعيل بنوده، رغم أنّ في ذلك أسباب بقائها وإطالة عمر أنظمتها ونماء مجتمعاتها، إن كانت ملتزمة بالنهج القويم.

تدافعت الأفكار وتباينت واختلفت وائتلفت، في جو حواريّ ثقافيّ حضاري، وبزخم فكري عميق في اجتماع ضمّ عدداً كبيراً من المختصّين والمهتمّين بقضايا الأمة الحقوقية وشأنها الثقافي في جلسات مؤتمر “شرائع السماء وحقوق الإنسان .. عودة للجذور” .. اجتمعوا ليطرحوا بعضاً من أكثر المواضيع الحقوقية جدلاً وحيوية لإيمانهم بأنّ حال الأمة الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والأخلاقي لن يصلح إن لم يصلح تأسيسها الثقافي، وتُشذّب طرق تفكيرها ومناهجه، مؤكّدين حتميّة “التواصل” مع الجذور للاتصال بالحاضر و”التأثير” في المستقبل، فاجتمع العلماني والمتديّن، المحافظ والمجدّد، الشرقي والغربي، وتبادلوا الأفكار والآراء والتجارب، وخلصوا إلى وجود أكثر من تسعين في المائة من المشتركات بين شرائع السماء والقوانين الدولية التي يمكننا التعاون من خلالها لإحقاق الحقوق ونشر العدالة والتمهيد للسلام.

لم يختلف اثنان في هذا المؤتمر الثقافي والمحفل العلمي على أنّ “قيم الأخلاق” هي الركيزة الأولى والعنصر المفقود الأكبر في معادلة السلام العالمي رغم أنها المشترك الأوّل والأهم في جميع شرائع السماء والأرض، فما من أمّة إلاّ وتبجّل الأخلاق، والفطرة مجبولة عليها، والقوانين الدولية تصطبغ بروحها، فلماذا بات العالم خلواً منها ليستشري الفساد، وتطغى الهمجية، ويسود الظلم؟! لماذا؟

أكثر ما يضرّ بالحركة الحقوقية هو تسييسها وأدلجتها وبالتالي تحويلها إلى مجموعة من القوانين المادّية فاقدة الروح والأخلاق، وإخراجها من إطارها الإنساني الشامل لتخدم الساسة ومن في ركبهم، فيُشتغل بالمظاهر وتُنسى المقاصد، وتبقى الحقوق عرضة للتعطيل والتوجيه بحسب ما يريده أصحاب الغلبة والنفوذ. الحقوق المكفولة – عرفاً وشرعاً وقانوناً – كثيرة جداً، وهي أكثر بكثير مما تحتاجه البشرية للعودة إلى نقطة الاستواء التي فارقتها منذ أمد بعيد .. وبتفعيل عُشر هذه القوانين (فقط)، ابتداء من الحقوق الطبيعية كحق الحياة، والحرية، والكرامة الإنسانية، والحق في الصحة والتعليم والمساواة قد نستغني عن التسعة الأعشار الباقية منها، فإذا استطعنا أن نُنشئ مجتمعاً يحترم تلك الحقوق ويعمل بها بحيث يكون القانون فوق الجميع ستُقلّم أظافر الشرّ والهمجية في النفس البشرية لا محالة، وسيُعبّد الطريق لمزيد من الفضائل الإنسانية بلا شكّ، ولكن طالما نفتقد ولو أنموذجاً ناجحاً واحداً لدولة القانون في أنظمتنا العربية فسيبقى الشكّ يلفّ جدوائية هذا الكلام وواقعيته، واليأس مطبق.

رغم الروح المعنوية العالية التي اتّسم بها خطاب المتحدّثين في المؤتمر، والعمق المعرفي لتأصيل حقوق الإنسان في المجتمعات العربية، إلاّ أنه لم يخلُ من نكأ للجراح حيث كان الحديث عن الحروب وآثارها الكارثية وانتهاكات حقوق الإنسان المهولة من جهة، والدراسات التي تؤكّد أن أكثر من ثمانين بالمائة من الألعاب الالكترونية التي يتلهّى بها الأطفال تبرمجهم على تمجيد العنف والانتشاء به من جهة أخرى، ما يشي بمستقبل سوداوي كئيب.

وعلى صعيد آخر، ففي مصر وحدها هناك أكثر من ثلث مليون طفل (سنوياً) لا يلتحقون بالمدارس الابتدائية، إما بسبب عدم تطبيق قانون إلزامية التعليم عليهم تهاوناً من الجهات الرسمية، أو بسبب الظروف الاقتصادية المزرية التي تضطر هؤلاء الأطفال ترك المقاعد الدراسية لإعانة آبائهم، إلى جانب تفشّي الأمّية وازدياد نسبها سنوياً رغم وجود تجارب أجنبية وعربية ناجحة يمكن الاستفادة منها، ففي اليابان مثلاً اشتُرط على طلاب الجامعات محو أمّية عدد معيّن من الأمّيين للحصول على الشهادة الجامعية، وأما في المغرب فقد أخذت الدولة زمام المبادرة بإعلان فتح المساجد لدروس محو الأمية (الأبجدية، والدينية، والوطنية، والصحية) على أن يُسند تدريس هؤلاء إلى الخرّيجين العاطلين عن العمل.

ثمّة من يجادل أن القوانين الوضعية المعولمة هي التي تقف وراء انتهاكات حقوق الإنسان التي يمارسها المتنفّذون، ولكن هذا الجدل لا يصمد للنقد لأن القوانين لا تملك صلاحية تقرير “ما يصحّ وما لا يصحّ”، ففي الخمسينيات من القرن السابق مثلاً كانت القوانين الحاكمة في أكثر الولايات الأمريكية تحرّم على السود الجلوس على الكراسي الأمامية في وسائل النقل العامة، ولكن العنصريين وحدهم من قال بصحة هذا القانون بينما الأسوياء كانوا يرفضونه وإن سُنّ بصورة قانون .. فما من شيء يفوق (الضمير الإنساني الحي) ليكون هو القضاء العدل المستقل والمنصّب من قبل محكمة العدل الإلهي لتُبنى حصون السلام في عقول البشر.

شارك بتعليقك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

عصى آدم..الحقيقة دون قناع
  • معصية آدم، نموذج لمفردة في البناء المعرفي! وحلها سيعيد لإنساننا خارطة نفسه وهويته الضائعة وهدف وجوده
  • معرفة هذه الحقيقة صدمة تعيد الوعي، نعقد بها مصالحة بين التراث والمستقبل لنعيش لحظة الحاضر بيقظة أننا على جسر التحول الإنساني، الذي بدأ في الأرض بالإنسان الهمج ليختتم بالخليفة "الإنسان الإنسان"
مسخ الصورة..سرقة وتحريف تراث الأمة
  • أخذت الحركة الصهيونية على عاتقها غرس دولة لليهود في خاصرة الأمة فزوروا التاريخ العربي ونسبوه لليهود
  • اختلقوا لغة بسرقة إحدى اللهجات القبلية العربية البائدة وأسموها اللغة العبرية
  • أقحم الدين والتاريخ للسيطرة على عقول الناس ونقلت رحلات الأنبياء من مواقعها ليأسسو لاحتلال فلسطين فساهم هذا التزوير في مسخ صورة العربي والمسلم في الثقافة الغربية
مفاتيح القرآن و العقل
  • إذا كان كلام الله واحداً ودقيقاً، كيف حصل له مائة تفسير؟
  • ماذا لو كانت أمتنا تقرأه وتترجمه معكوساً، كلبسها إسلامها مقلوباً؟
  • أصحيح هذا "المجاز" و"التقديرات"،و"النسخ" و"التأويل" و"القراءات"؟
  • هل نحن أحرار في قراءة القرآن وتدبره أم على عقولنا أقفال؟
نداء السراة..اختطاف جغرافيا الأنبياء
  • ماذا يحدث عندما تغيب حضارة عريقة
  • هل تموت الحقيقة أم تتوارى عن الأنظار لتعود .. ولو بعد حين؟
  • هل تقبل بلاد وادي النيل بعودة حضارة القبط الغريبة؟
  • هل تقبل نجد بعودة موطن آباء الخليل إبراهيم وبنيه إسحاق ويعقوب؟
الخلق الأول..كما بدأكم تعودون
  • إن البشر الأوائل خرجوا قبل مئات آلاف السنين من "قوالب" الطين كباراً بالغين تماماً كالبعث
  • جاء آدم في مرحلة متأخرة جداً من سلالة أولئك البشر اللاواعي، فتم إعادة تخليقه في الجنة الأرضية ونفخ الروح فيه
  • آدم أبو الناس ليس هو آدم الرسول الذي أعقبه بمئات القرون
الأسطورة..توثيق حضاري
  • الأساطير وقائع أحداث حصلت إما من صنع الإنسان، أو من صنع الطبيعة، أو من صنع السماء
  • لكل اسطورة قيمة ودلالة وجوهراً وتكمن فيها أسرار ومعاني بحاجة إلى إدراك وفهم
  • من الضروري العودة إلى اللغة العربية القديمة بلهجاتها المختلفة لفك رموز الأساطير التي غيب الكثير من مرادها ومغازيها
التوحيد..عقيدة الأمة منذ آدم
  • لو أنا أعدنا قراءة تراثنا بتجرد لأدركنا حقيقة اليد الربانية التي امتدت لإعداة الانسان منذ خطواته الأولى على الأرض بما خطت له من الهدى
  • التوحيد منذ أن بدأ بآدم استمر في بنيه يخبو حيناً ويزهو حيناً آخر، ولكنه لم ينطفئ
بين آدمين..آدم الإنسان وآدم الرسول
  • هل هما (آدمان) أم (آدم) واحد؟
  • من هو (آدم الانسان) الأول الذي عصى؟
  • من (آدم الرسول) الذي لا يعصي؟
  • ماهي شريعة (عشتار) وارتباطها بسقوط آدم الأول حين قارب شجرة المعصية؟
طوفان نوح..بين الحقيقة و الأوهام
  • ما قاله رجال الدين والمفسرون أعاجيب لا يقبلها المنطق ولا العقل السليم في محاولتهم لإثبات عالمية الطوفان
  • استثمر المستنفعون من اليهود هذه القضية ليبتدعوا القضية السامية ويرجعوا نسبهم إلى سام بن نوح (ع)
  • قضية طوفان نوح (ع) لا تكشف التزوير اليهودي فحسب، بل تضع يدها على موضع الداء في ثقافة هذه الأمة