ندوة “حقوق الإنسان في العالم العربي بين الإرادة السياسية والقانون الدولي” – الدكتور عبد الحسين شعبان

بحضور لافت استعرض المفكِّر والباحث العربي الدكتور عبد الحسين شعبان محاور ورقته حول “حقوق الإنسان في العالم العربي بين الإرادة السياسية والقانون الدولي” وذلك في الندوة المشتركة الأولى بين منتدى الفكر العربي وجمعية التجديد الثقافية والتي أدارتها الدكتورة وجيهة البحارنة وذلك مساء الأحد 6 ديسمبر2009 بمقر جمعية التجديد.

وتناول المُحاضر عبد الحسين شعبان عددًا من القضايا، حول تطور مفهوم حقوق الإنسان ومسألة الوعي، والإرادة السياسية، وتطور القانون الدولي من خلال عقد الأمم المتحدة لثقافة حقوق الإنسان 1994-2004، الذي أكّد على احترام حقوق الإنسان والكرامة الإنسانية واحترام شخصية الإنسان، وعبر ميثاق الأمم المتحدة الذي تم الاتفاق عليه في سان فرانسيسكو 1945، وإلى الشرعة الدولية لحقوق الإنسان، التي تشمل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. ووصف الإعلان الذي جاء في أعقاب حربين عالميتين بامتيازه بالشمولية والعالمية، وأنه يُمثِّل الشجرة نحو الحق والعدل والمساواة، التي تفرّعت عنها نحو 100 اتفاقية دولية.

وقال شعبان في سياق تقييمه للوضع الحقوقي العربي “أنه وفي لحظة تاريخية معيّنة حصل تطور معين في بعض البلدان، لقراءة صحيحة للوضع الدولي والحراك الاجتماعي، دعوني أذكر ثلاث بلدان على الأقل: المغرب، الأردن، والبحرين”. وأضاف شعبان “للأسف الشديد في عالمنا العربي ينصرف الذهن عندما نتحدّث عن حقوق الإنسان إلى الحقوق المدنيّة والسياسية، وقضايا التعذيب والمساواة أمام القانون، وحرية التعبير، في حين أن قضية حقوق الإنسان لا يمكن أن نقتطع منها جزءا ونترك الجزء الآخر يجب أن نأخذها كحزمة متكاملة لا نهمل منها شيء”.

وأكّد المحاضر شعبان أن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان كان قد تضمّن على نواقص مهمة منها أنه لم يأت على مبدأ حق تقرير المصير، ولم يتحدث عن استرداد الحقوق الطبيعية، والحق في التصرف في الموارد الطبيعية، ولم يأت على حقوق الأقليات على نحو واضح وهو الأمر الذي جرى تداركه في العهدين الدوليين لا سيمّا العقد الأول الخاص بالحقوق المدنية والسياسية. وجرى الحديث عن حق تقرير المصير وعن حق التصرف في الموارد الطبيعية، وحقوق الأقليات الأمر الذي تكرس لاحقًا بإعلان الأمم المتحدة باتفاقية الأمم المتحدة عام 1992 عن حقوق الأقليات.

وأشار الحقوقي عبد الحسين شعبان إلى أن هناك آليات دولية متبعة في تقييم الوضع الداخلي في كل بلدٍ من البلدان فيما يتعلق بقربه أو بعده عن حقوق الإنسان، فالاقتراب والابتعاد عن حقوق الإنسان الآن يشكل درجة تقدم أي مجتمع في أي دولة وفي أي أمة أو أي جماعة بشرية، ومن هذه الآليات على سبيل المثال القوانين، وهناك موضوع حرية التعبير أيضاً فهل يجري فعليًا قانونيًا وعمليًا احترام لحرية التعبير أو لا، أضف إلى ذلك ما يتعلق بالحقوق السياسية والمدنية والمساواة والموقف من حقوق المرأة”.

وأكّد شعبان على القضايا الثلاث لاختبار حقوقيّة الحقوقي، الموقف من المرأة وحقوقها الموقف من قضية الأقليات القوميّة والدينيّة وحقوقها، والموقف من قضية التقدم الاجتماعي. إضافة إلى مبدأ المساواة بين المواطنين. وحق التعبير والاعتقاد والمشاركة السياسية، وهذه أمور تكفلها القواعد الدولية لحقوق الإنسان.

وقد اشتملت الندوة على مداخلات رئيسية للمحامي الدكتور عباس هلال والحقوقي عبد النبي العكري والشيخ أحمد العريبي الباحث في جمعية التجديد. ومن الجدير بالذكر أن الباحث عبد الحسين شعبان له أكثر من 50 كتاب ومؤلف في قضايا الفكر والقانون والسياسة الدولية والصراع العربي- الإسرائيلي، والإسلام، والمجتمع المدني وحقوق الإنسان.

شارك بتعليقك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

عصى آدم..الحقيقة دون قناع
  • معصية آدم، نموذج لمفردة في البناء المعرفي! وحلها سيعيد لإنساننا خارطة نفسه وهويته الضائعة وهدف وجوده
  • معرفة هذه الحقيقة صدمة تعيد الوعي، نعقد بها مصالحة بين التراث والمستقبل لنعيش لحظة الحاضر بيقظة أننا على جسر التحول الإنساني، الذي بدأ في الأرض بالإنسان الهمج ليختتم بالخليفة "الإنسان الإنسان"
مسخ الصورة..سرقة وتحريف تراث الأمة
  • أخذت الحركة الصهيونية على عاتقها غرس دولة لليهود في خاصرة الأمة فزوروا التاريخ العربي ونسبوه لليهود
  • اختلقوا لغة بسرقة إحدى اللهجات القبلية العربية البائدة وأسموها اللغة العبرية
  • أقحم الدين والتاريخ للسيطرة على عقول الناس ونقلت رحلات الأنبياء من مواقعها ليأسسو لاحتلال فلسطين فساهم هذا التزوير في مسخ صورة العربي والمسلم في الثقافة الغربية
مفاتيح القرآن و العقل
  • إذا كان كلام الله واحداً ودقيقاً، كيف حصل له مائة تفسير؟
  • ماذا لو كانت أمتنا تقرأه وتترجمه معكوساً، كلبسها إسلامها مقلوباً؟
  • أصحيح هذا "المجاز" و"التقديرات"،و"النسخ" و"التأويل" و"القراءات"؟
  • هل نحن أحرار في قراءة القرآن وتدبره أم على عقولنا أقفال؟
نداء السراة..اختطاف جغرافيا الأنبياء
  • ماذا يحدث عندما تغيب حضارة عريقة
  • هل تموت الحقيقة أم تتوارى عن الأنظار لتعود .. ولو بعد حين؟
  • هل تقبل بلاد وادي النيل بعودة حضارة القبط الغريبة؟
  • هل تقبل نجد بعودة موطن آباء الخليل إبراهيم وبنيه إسحاق ويعقوب؟
الخلق الأول..كما بدأكم تعودون
  • إن البشر الأوائل خرجوا قبل مئات آلاف السنين من "قوالب" الطين كباراً بالغين تماماً كالبعث
  • جاء آدم في مرحلة متأخرة جداً من سلالة أولئك البشر اللاواعي، فتم إعادة تخليقه في الجنة الأرضية ونفخ الروح فيه
  • آدم أبو الناس ليس هو آدم الرسول الذي أعقبه بمئات القرون
الأسطورة..توثيق حضاري
  • الأساطير وقائع أحداث حصلت إما من صنع الإنسان، أو من صنع الطبيعة، أو من صنع السماء
  • لكل اسطورة قيمة ودلالة وجوهراً وتكمن فيها أسرار ومعاني بحاجة إلى إدراك وفهم
  • من الضروري العودة إلى اللغة العربية القديمة بلهجاتها المختلفة لفك رموز الأساطير التي غيب الكثير من مرادها ومغازيها
التوحيد..عقيدة الأمة منذ آدم
  • لو أنا أعدنا قراءة تراثنا بتجرد لأدركنا حقيقة اليد الربانية التي امتدت لإعداة الانسان منذ خطواته الأولى على الأرض بما خطت له من الهدى
  • التوحيد منذ أن بدأ بآدم استمر في بنيه يخبو حيناً ويزهو حيناً آخر، ولكنه لم ينطفئ
بين آدمين..آدم الإنسان وآدم الرسول
  • هل هما (آدمان) أم (آدم) واحد؟
  • من هو (آدم الانسان) الأول الذي عصى؟
  • من (آدم الرسول) الذي لا يعصي؟
  • ماهي شريعة (عشتار) وارتباطها بسقوط آدم الأول حين قارب شجرة المعصية؟
طوفان نوح..بين الحقيقة و الأوهام
  • ما قاله رجال الدين والمفسرون أعاجيب لا يقبلها المنطق ولا العقل السليم في محاولتهم لإثبات عالمية الطوفان
  • استثمر المستنفعون من اليهود هذه القضية ليبتدعوا القضية السامية ويرجعوا نسبهم إلى سام بن نوح (ع)
  • قضية طوفان نوح (ع) لا تكشف التزوير اليهودي فحسب، بل تضع يدها على موضع الداء في ثقافة هذه الأمة