نخبة من العلماء والمفكّرين العرب والمسلمين يتدارسون مشهد الأمة اليوم في مؤتمر “الوحدة الإسلامية وديعة محمد (ص)” الذي تنظمه جمعية التجديد الثقافية

تطلق جميعة التجديد الثقافية

ضمن مؤتمر “الوحدة الإسلامية وديعة محمد” الذي يعقد في الفترة من 28-30 من الشهر الجاري، تستضيف جمعية التجديد الثقافية نخبة من العلماء والمفكّرين والمثقفين من المملكة العربية السعودية والكويت وقطر وسلطنة عمان واليمن ومصر والمغرب وإيران، صرّحت بذلك الأستاذة أعظم علي مسئولة العلاقات العامة في الجمعية وعضو اللجنة المنظّمة، وأضافت: أنّ الجمعية تأمل ان تكون هذه النخبة نواة لتجمع أكبر من صفوة من العلماء والمفكرين من أبناء الأمة، اجتمعوا لإستعراض مشهد الأمة اليوم والواقع الطائفي.. أسبابه وجذوره، ومن أبرز المفكرين المشاركين في المؤتمر:
الأستاذ الدكتور حسن حنفي من جمهورية مصر العربية، دكتوراه الدولة في الفلسفة، جامعة السربون في باريس، أستاذ متفرغ ورئيس قسم الفلسفة في جامعة القاهرة، له العديد من الإصدارات العلمية والفكرية والفلسفية باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية، كما أصدر الكثير من البحوث والمؤلفات التي أثرت المكتبة العربية في الحضارة العربية الإسلامية والتراث الأوروبي، والعربي والإسلامي.
الدكتور علي محمد فخرو المفكر العربي المعروف من أبناء مملكة البحرين، عضو مجلس أمناء مؤسسة دراسات الوحدة العربية، وعضو اللجنة الاستشارية للشرق الأوسط-البنك الدولي، وعضو اللجنة التنفيذية لمركز دراسات الوحدة العربية، له العديد من البحوث والمحاضرات والمقالات والمقابلات الصحفية والإذاعية والتلفزيونية في شئون الصحة والتربية والثقافة والسياسة.
ومن المغرب نائب برلماني عن حزب العدالة والتنمية الدكتور أبوزيد المقرئ الإدريسي، أستاذ اللسانيات في جامعة الحسن الثاني، عضو في العديد من المجالس والمنتديات الفكرية الإسلامية، أصدر العديد من الكتب والدراسات والبحوث والمقالات في القرآن واللغة والنقد والأدب، كما شارك في الكثير من الندوات والبرامج التلفزيونية.
كما سيشارك الأستاذ الدكتور حامد بن أحمد الرفاعي، من المملكة العربية السعودية رئيس منظمة المنتدى الإسلامي العالمي للحوار، الأمين العام المساعد لمؤتمر العالم الإسلامي،  دكتوراه في الكيمياء، وخبير في الدراسات الإستراتيجية في منظمة المؤتمر الإسلامي، عضو في العديد من المنظمات والهيئات العالمية، له عدد من الإصدارات العلمية والفكرية في الكيمياء، وفي مجال الفكر والدعوة الإسلامية تزيد عن أربعين بحثا وإصدارا.
الأستاذة الدكتورة عائشة يوسف عمر المناعي، من دولة قطر، عميدة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة قطر، عضو في العديد من المنظمات المعنية بالشأن الإسلامي، أصدرت العديد من المقالات والدراسات والبحوث والكتب في العقائد والأديان والتراجم.
الأستاذ الدكتور محمد علي آذرشب، من جمهورية إيران الإسلامية، دكتوراه في الثقافة العربية وعلوم القرآن من جامعة طهران، رئيس مركز الدراسات الثقافية الإيرانية العربية بطهران، قام بتأليف مجموعة من الكتب حول المشهد الثقافي الإيراني ومسائل التقريب بين المذاهب الإسلامية والعلاقات الثقافية الإيرانية العربية، كما قدّم عددا من المؤلفات في اللغة والترجمة.
الدكتور المرتضى بن زيد بن زيد بن علي الْمَحَطْوَرِي الْحَسَنِي، من جمهورية اليمن، رئيس مركز بدر العلمي والثقافي أستاذ الشريعة بجامعة صنعاء ، عضو جمعية علماء اليمن نائب رئيس المجلس الاستشاري الأعلى للتقريب بين المذاهب الإسلامية، خطيب ومحاضر ومرشد عام، قدم للمكتبة العربية العديد من المؤلفات في القرآن والسيرة والعقائد والفقه.
الدكتور سيد محمد الصادق الحسيني، من جمهورية إيران الإسلامية، دكتوراه في العلوم السياسية من جامعة بوخوم بألمانيا، كاتب وصحفي متخصص بالشؤون الفكرية الإسلامية والسياسية العربية ، والأمين العام لمنتدى الحوار العربي الإيراني، مهتم بشؤون الإعلام والفكر والتقريب على الساحتين العربية والإسلامية، ومشرف على سلسلة الحوار الصادرة عن منتدى الحوار العربي – الإيراني التي تعنى بتحسين العلاقات بين العرب والإيرانيين، صدر له عددا من المؤلفات في الشئون الإيرانية.
الدكتور توفيق آل سيف، من المملكة العربية السعودية، دكتوراه في العلوم السياسية من جامعة وستمنستر بانجلترا، ألف العديد من المؤلفات في الديمقراطية والإسلام السياسي، كما أنّه كاتب في عدد من الصحف المحلية والعربية.
الدكتورة خديجة عبدالهادي المحميد، من دولة الكويت، دكتوراه في العلوم الاجتماعية السياسية ، جامعة سندرلند بإنجلترا، باحثة في الفكر الإسلامي وناشطة في مجال حقوق المرأة، ساهمت بعدد من المؤلفات والمقالات والبحوث في شئون المرأة والمجتمع والتنمية.
الشيخ خميس بن راشد بن سعيد العدّوي، من سلطنة عمان، مستشار الوعظ والإرشاد بوزارة الأوقاف والشئون الدينية بسلطنة عمان، له عدة مؤلفات في الفكر والعقيدة الإسلامية، ونشر مقالات ودراسات في الصحف والمجلات العمانية، كما قدّم محاضرات في الفقه والفكري الإسلامي؛ بالإذاعة والتلفزيون والمؤسسات العلمية بالسلطنة، وله مشاركات عديدة في المؤتمرات والندوات داخل السلطنة وخارجها.
الشيخ صلاح بن يوسف الجودر، من مواليد مملكة البحرين، خطيب وإمام جامع طارق بن زياد بالمحرق، كاتب بإحدى الصحف المحلية، وعضو مجلس بلدي سابق، وعضو باللجنة الاقتصادية لغرب آسيا التابعة للأمم المتحدة، باحث في التراث الإسلامي، له عدة إصدارات في الأدب والتاريخ، وله توجه إسلامي عام يدعو للوسطية والاعتدال.

شارك بتعليقك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.