مؤتمر الوحدة الإسلامية …
وديعة محمد (ص)

بسم الله الرحمن الرحيم

(كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ  لِلنَّاسِ  تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ  لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَِ)
(آل عمران:110)

تحميل اللمحة التعريفية

مقدمة

الأمّة التي كانت خير أمّة أخرجت للبشرية ترشدهم طريق الخلاص، تتجرّع اليوم جراح التكالب عليها وآلام تردّيها، مُنِيَتْ مؤخّراً بصدعٍ جديد هو الأخطر على وجودها، مجترحةً فعلاً شائناً من أسوأ ما حذّر نبيُّها (ص): (لا ترجعوا بعدي كفّارا يضرب بعضُكم رقاب بعض)، فعوضاً عن الاندفاع باتّجاه النهوض وقيادة العالم نحو عالمية الإسلام وقيَمه الرحبة التي تتّسع للآخر مهما اختلف، انشغل الكثيرٌ من مثقّفي الأمّة وعلمائها، ومن ورائهم جمعٌ غفير من أبنائها، انشغلوا ببعضهم البعض مكّفرين ومفسّقين ومتقاتلين.

قراءة المزيد

وها قد رأينا بأم أعيننا ما آل إليه حال الأمة في دينها ودنياها، وكيف ملأ علماء التعصب والفرقة والتكفير حدائقها شوكا، ومزقوها إربا، فجعلوا كل ثغورها ثغرات، مستباحة للقاصي والداني من أعداؤها، ومن طلاب المصالح الضيقة ولو على حساب شرف هذه الأمة ووحدتها في حاضرها ومستقبلها. وإن العلماء والمفكّرين الشرفاء هم ورثة الأنبياء، يحملون هديهم، ويبلغون كلمتهم، وينطقون في الناس بالحق لا يخافون لومة لائم، يحملون لواء الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والذي قد اصطبغ اليوم زورا بدماء الأبرياء، واستخدم ضلالا في انتهاك الحرمات، ولم يكن ذلك ما أراده الله منه، فما المعروف إلا ما وحّد الناس على خير وبر، وما المنكر إلا ما فرقهم طوائف في البغي والشر، والعلماء هم المدخرون للصدح بكلمة الحق، المؤلفة للقلوب، ومقارعة كلمة الباطل المفرقة، وإن لبست ما يلبس على الناس دينهم. لقد أودع فينا رسول الله ( ص ) وصيته الأخيرة، بأن كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه، ونهانا أن نعود من بعده كفارا يضرب بعضنا رقاب بعض، فجعل تفرقنا من عناوين الكفر بنعمة الوحدة والتوحيد، وهانحن لا نضرب إلا رقابنا، ولا ننتهك إلا أعراضنا، ولا نسلب إلا أموالنا، وكل هذا جرى ويجري باسم الدين، وعلى ألسنة بعض من رجاله المذهبيين المتعصبين، قبل أن يجري على يد من يظنون أنفسهم عن الدين يدافعون وفي سبيل الله يجاهدون. إن الأزمة التي نعيشها هي أزمة فكر وعقيدة قبل أن تكون أزمة سياسة، فلقد بذر الأوّلون بذورا كان منها ما هو للخير وكان منها – وللأسف – ما هو للشر أيضاً؛ فهذه ثمارها. وإنا لمدعوون لبذر بذور للخير، عسى أن تكون أشجارا طيبة أصلها ثابت في الدين وفرعها في السماء، تأتي أكلها في وحدة المسلمين كل حين بإذن ربها. فالمخلصون من العلماء وأرباب الفكر وحملة هم الوحدة قادرون على إيصال البذور الطيبة لكل أرض طيبة، من المجالس والمدارس والمؤسسات في شرق عالمنا الإسلامي وغربه، فإذا هي نور يهتدي به الناس. ان العلماء والمفكرون والدعاة أصدق من علق عليه الرسول (ص) أمانة التبليغ من بعده، فبهديهم يهتدي الناس، وهم مدعوون لقول كلمة الحق أمام سلطان التفرقة الجائر، فلقد أقام أهل الفرق موازين الحساب قبل يوم الحساب، ونصبوا أنفسهم أربابا من دون الله، وجعلوا المسلمين هذا مؤمن وهذا كافر، وأججوا نيران الأحقاد، وسمموا العقول بفاسد مفرقات الأفكار، حتى صار أهل الإسلام فرقا ومذاهب وطوائف، كل لا يرى الدين إلا مذهبه وفرقته، لا يعذر بعضهم بعضا، ولا يحفظ بعضهم حرمات بعض، فشملت البلوى، وعمت الرزية، وبات حقا على العالم أن يظهر علمه، فيتعاونوا على هذا البر والتقوى، لعل الله سبحانه أن يبارك عملهم فينميه، ويتناوله بيمينه فيزجيه سحابا، ثم يؤلف بينه، ثم يجعله ركاما يخرج الودق من خلاله، يصيب به من يشاء من عباده، فيحي به الأرض بعد موتها.

وحدة الأمة …
وحدة العقيدة و المصير

أهداف المؤتمر..

ويسعى المؤتمر إلى وضع حجر الأساس لبناء ثقافي أكثر متانة لأجيالنا القادمة، ولوضع مصّداً في وجه دعاة الفرقة ومروّجيها، ويهدف إلى:

"أوّلاً:جمع صفوة من العلماء والمفكّرين من أبناء الأمة المخلصين لها، للنهوض مجتمعين بحلول جذرية للمشاكل المستعصية. "

"ثانياً:التأكيد على أنّ وحدة الأمّة بأعراقها ومذاهبها وخصائص أفرادها هدفٌ سامٍ سعى إليه جميع الأنبياء (ع) وهو هدف جميع المصلحين في كل زمان ومكان."

"ثالثاً: التأكيد على أنّ المنظومة المعرفية التي أسّس لها النبيّ محمد (ص) قد أثبتت نصاً وروحاً على أنّ هذه أمّة واحدة، وما الإختلافات الظاهرية التي نعيشها اليوم إلا نتائج قرائح واجتهادات الرجال، أو بدسائس المزوّرين من أعداء الأمة."

"رابعاً: تفعيل مركزيّة الخطاب القرآني السامي فينا تنظيراً وسلوكاً، لتأصيل علاقات التآخي بين طوائف المسلمين باختلاف مذاهبهم، ولأنسنة النظرة والتعامل بالحسنى مع تنوّعات بني الإنسان، لإبراز السمة العالمية البهيّة لإسلام محمّد (ص) على مستوى الداخل والخارج."

"خامسا: تلمّس ملامح منهاج قيَمي حصين، نربّي عليه نشأنا لتكون طوائف أمّتنا متلاحمة وعصية على التفتيت والتصارع، في محّطات الزمن القادم باستحقاقاته ومؤامراته."

"سادسا: وضع حجر الأساس لمشروع نهضوي شامل يخاطب كافة الشرائح والأعراق والمذاهب والطوائف التي تشكّل مكونات الأمة، لتأليفها متعاونةً متراصّةً على الأهداف السامية."

من لم يعرف كيف يحيي السنن …
ينبغي له أن يعرف كيف تموت الأمم

لمن هذا المؤتمر..

مؤتمر الوحدة الإسلامية وديعة محمد (ص) ليس شكلاً آخر من أشكال مؤتمرات التقريب بين المذاهب، ولا مؤتمراً فقهيّاً لمناقشة الإختلافات الفقهية، ولا منبراً للترويج لفكرٍ دون آخر ولا ثقافة دون أخرى، بل محاولة جادة للوقوف على الصراط المستقيم في الفكر والنفس والسلوك والأخلاق، بحثاً عن سفينة نجاة لأمّتنا بكلّ ركّابها (قاطبةً وبلا استثناء)، تحملهم بمحبّة وتعاونٍ ووئام لشاطئ الوحدة. وسيناقش المؤتمر الوحدة (الشعوريّة)، ومركزيتها كقيمة ثابتة وضروريّة، وأصالتها في عقيدة الأمّة، وذلك عبر المحاور التالية:

محور الفرقة الناجية

  1. الرواية… رؤية منطقية
  2. الرواية والقرآن
  3. الرواية والتوظيف الطائفي والمذهبي

محور العقيدة والقداسة

  1. العقيدة الإسلامية ومقدسات المذاهب … المقدّس وغير المقدّس في الإسلام
  2. هل يمكننا العودة الى المشترك من العقائد؟
  3. بين الحميّة للمذهب والحميّة للدين
  4. دور المقدّسات المذهبية في تعميق الهوّة بين المسلمين

محور التفكير خارج الصندوق، الشيعة والسنة أنموذجاً

  1. هل يمكن أن يعود الإسلام بلا مذاهب كما كان في عصوره الأولى؟
  2. الفرق الإسلامية اليوم: تنوّع وثراء فكري أم تمذهب وفراق عقائدي
  3. ما هو تأثير تقليد العلماء (السلف والخلف) على واقع المسلمين اليوم؟ وما هو الدور الذي يمكن أن تقوم به المرجعيّات الدينية لمعالجة الواقع الطائفي والمذهبي؟
  4. معالجة الخلاف بين الشيعة والسنّة: بالعودة للجذور أم بتجاوز الماضي؟

محور السياسة والإعلام ودورهما في تعميق الخلافات بين المسلمين

  1. هل لوسائل الإعلام اليوم دور في تعميق الخلافات بين المسلمين؟ … كيف نؤسّس لإعلام يساهم في معالجة الواقع المحتقن اليوم؟
  2. كيف يتم التوظيف المذهبي والطائفي في الصراعات السياسية؟ هل أصبحت الطائفية والمذهبية أدوات للكسب السياسي؟ وما هي آثار أزمات المنطقة اليوم على علاقات المسلمين ببعضهم؟
  3. ما هو الدور السياسي الذي تلعبه المؤسسة الرسمية؟ هل للمؤسسة الرسمية دور في استغلال وسائل الإعلام؟
  4. الإعلام الغربي\العربي وعملية انتاج المصطلحات المذهبية والطائفية

الصراعات المذهبية …
غياب لبوصلة الأمة