كان شابّاً شديد الشكوى من ألم الرجليْن والقدميْن، كلّما مشى اشتكى من طول الطريق وصعوبة المشي، وما إن تخطو قدماه عدّة خطوات حتى يجلس ليستريح، وهو دائم التذمّر من الجروح التي تصيب قدميه، في إحدى المرّات جلس على حافة الطريق بعد ما أنهكه السير، فخلع حذاءه الممزّق، ودلّك رجليه، ثم حاول أن يلبسه بصعوبة، فسأله صديقه: طالما وددتُ أن أسألك، لماذا لا تغيّر حذاءك الضيّق الممزّق بآخر يتناسب مع حجم رجليك؟ فقال له بأنّه لا يستطيع أن يبدّل هذا الحذاء لأنّه عزيزٌ عليه ويعني له الكثير، فهو حذاء اشتراه له أبوه لامتحانه الأخير الذي نجح فيه قبل أن يتوفّى، فهو يعتقد أنّ هذا الحذاء يجلب له الحظ في حياته.

إذا تأمّلنا في أعماقنا قد نرى أنّ هذه القصّة تتكرّر بداخلنا بأشكال مختلفة، فقد تكون معتقداتٌ أو وجهات نظر وتعصّبات قديمة نحتفظ بها فقط لأنّها كانت تعني لنا شيئا في السابق، أو لأنّنا أخذنا قرارات بناء عليها، أو لأنّنا دافعنا عنها دفاعاً مستميتاً يوماً ما، والآن توسّعت مداركنا وعرفنا بأنّنا نستطيع أن نتبنّى فكراً أكثر استقامة وصحة، ولكن لتناقضه مع أفكارنا القديمة، لا نستطيع أن نتبنّى الفكرتين معاً، فنُؤثِر بأن نتمسّك بالقديمة أو نختار خليط من هذه وتلك ونعيش التناقض في أفكارنا وأقوالنا ونحرم أنفسنا من فرصة التطوّر الفكري والوصول إلى مرحلة أعلى من الفهم والاستنتاج.

وقد تكون مشاعر سلبية نحملها تجاه شخص تأذَّينا منه في موقف أو وضع ما، وحمّلناه مسؤولية تدهور حالنا أو فقداننا لشيء أو حرماننا من فرصة كنّا نرى أحقيتنا فيها، حتى ولو كان تحميله هذه المسؤولية في أذهاننا فقط، فقد لا نلاحظ الأعمال الجيّدة التي يقوم بها هذا الشخص تجاهنا أو تجاه غيرنا، ونفسّرها تفسيراً معوجّاً ونحن في قرارة أنفسنا نعرف بأنّ نواياه حسنة فيما يقوم به الآن وأنّه يريد إصلاحاً، ولكنّنا نأبى في قرارة أنفسنا التخلّي عن الصورة القديمة المرسومة في أذهاننا عنه، فلا نحن بقادرين على تقدير ما يقوم به وتوطيد العلاقة بيننا وبينه، ولا أن نقوم نحن بدور يساهم في تطوير هذه العلاقة، فنبتعد عن الإنصاف مسافات طويلة وقد نفقده أصلاً.

وقد تكون أيضاً نظرة معيّنة لأنفسنا، فقد نكون عانينا من ظلم أو أذى في طفولتنا أو في مراحل حياتنا، وبناء عليه كوّنّا معتقداً بأنّ الحياة قاسية معنا وأنّها تبحث عن فرص لتؤذينا، وأنّ حظوظنا في الدنيا قليلة، وقد يولّد هذا الإحساس بالشفقة على النفس والشعور بالراحة والسكينة بالانطواء تحت هذه المسكنة، وحين نكبر، نستطيع أن نحلّل الأمور بطريقة أكثر نضجاً، فنعرف بأنه قد لا يكون لنا يدٌ فيما حصل لنا في طفولتنا، ولكننا نستطيع الآن التحكّم بالكثير من الأحداث في حياتنا، أما تلك التي تكون خارجة عن سيطرتنا، فنستطيع أن نعطي لها المعنى المتناسب معها وليس ذاك الذي يكرّس الشعور بالشفقة على النفس والنظرة السوداوية، فهذا الشعور يقتل القدرة على الحياة في الإنسان، ويجعله كمن يقف على شفا منزلق حادّ ما أن يبدأ بالانزلاق حتى يصعب عليه التوقّف، فيتكرّس الكسل والتواكل والمسكنة في نفسه، ويصبح لزاماً عليه تفسير كل شيء وكل حدث بشكل سيء، وأن لا يرى نعم الله عليه، بل قد ينكرها، لأنّه إن اعترف بها، فهو ناقض مسكنته ومعاداة الدنيا له، فلا تصبّ قراراته وتصرفاته في رقيّه ولا تطوّره، بل وقد تساهم في تدهورها، فقط لأنّه أبى أن يترك فكرته القديمة عن نفسه ويتبنى أخرى أكثر انصافاً.

فلنرجع إلى أفكارنا ومعتقداتنا ونظرتنا للآخرين وللحياة، ونرى إذا كان أيّ منها بالياً لا يساعدنا أو يعيقنا، فنقلعه ونرميه كالحذاء البالي الضيّق، ونستبدله بما هو أفضل ويتناسب مع تطورنا الفكري والاجتماعي والإنساني، حتى لو كانت هذه العملية صعبة وبحاجة لإرادة صلبة، فحينها سنكون أكثر انسجاماً مع أنفسنا، ونقلّل التناقض والألم بدواخلنا ونعطي مجالاً للتركيز على مجالات الإصلاح بأنفسنا ومجتمعاتنا.

شارك بتعليقك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

عصى آدم..الحقيقة دون قناع
  • معصية آدم، نموذج لمفردة في البناء المعرفي! وحلها سيعيد لإنساننا خارطة نفسه وهويته الضائعة وهدف وجوده
  • معرفة هذه الحقيقة صدمة تعيد الوعي، نعقد بها مصالحة بين التراث والمستقبل لنعيش لحظة الحاضر بيقظة أننا على جسر التحول الإنساني، الذي بدأ في الأرض بالإنسان الهمج ليختتم بالخليفة "الإنسان الإنسان"
مسخ الصورة..سرقة وتحريف تراث الأمة
  • أخذت الحركة الصهيونية على عاتقها غرس دولة لليهود في خاصرة الأمة فزوروا التاريخ العربي ونسبوه لليهود
  • اختلقوا لغة بسرقة إحدى اللهجات القبلية العربية البائدة وأسموها اللغة العبرية
  • أقحم الدين والتاريخ للسيطرة على عقول الناس ونقلت رحلات الأنبياء من مواقعها ليأسسو لاحتلال فلسطين فساهم هذا التزوير في مسخ صورة العربي والمسلم في الثقافة الغربية
مفاتيح القرآن و العقل
  • إذا كان كلام الله واحداً ودقيقاً، كيف حصل له مائة تفسير؟
  • ماذا لو كانت أمتنا تقرأه وتترجمه معكوساً، كلبسها إسلامها مقلوباً؟
  • أصحيح هذا "المجاز" و"التقديرات"،و"النسخ" و"التأويل" و"القراءات"؟
  • هل نحن أحرار في قراءة القرآن وتدبره أم على عقولنا أقفال؟
نداء السراة..اختطاف جغرافيا الأنبياء
  • ماذا يحدث عندما تغيب حضارة عريقة
  • هل تموت الحقيقة أم تتوارى عن الأنظار لتعود .. ولو بعد حين؟
  • هل تقبل بلاد وادي النيل بعودة حضارة القبط الغريبة؟
  • هل تقبل نجد بعودة موطن آباء الخليل إبراهيم وبنيه إسحاق ويعقوب؟
الخلق الأول..كما بدأكم تعودون
  • إن البشر الأوائل خرجوا قبل مئات آلاف السنين من "قوالب" الطين كباراً بالغين تماماً كالبعث
  • جاء آدم في مرحلة متأخرة جداً من سلالة أولئك البشر اللاواعي، فتم إعادة تخليقه في الجنة الأرضية ونفخ الروح فيه
  • آدم أبو الناس ليس هو آدم الرسول الذي أعقبه بمئات القرون
الأسطورة..توثيق حضاري
  • الأساطير وقائع أحداث حصلت إما من صنع الإنسان، أو من صنع الطبيعة، أو من صنع السماء
  • لكل اسطورة قيمة ودلالة وجوهراً وتكمن فيها أسرار ومعاني بحاجة إلى إدراك وفهم
  • من الضروري العودة إلى اللغة العربية القديمة بلهجاتها المختلفة لفك رموز الأساطير التي غيب الكثير من مرادها ومغازيها
التوحيد..عقيدة الأمة منذ آدم
  • لو أنا أعدنا قراءة تراثنا بتجرد لأدركنا حقيقة اليد الربانية التي امتدت لإعداة الانسان منذ خطواته الأولى على الأرض بما خطت له من الهدى
  • التوحيد منذ أن بدأ بآدم استمر في بنيه يخبو حيناً ويزهو حيناً آخر، ولكنه لم ينطفئ
بين آدمين..آدم الإنسان وآدم الرسول
  • هل هما (آدمان) أم (آدم) واحد؟
  • من هو (آدم الانسان) الأول الذي عصى؟
  • من (آدم الرسول) الذي لا يعصي؟
  • ماهي شريعة (عشتار) وارتباطها بسقوط آدم الأول حين قارب شجرة المعصية؟
طوفان نوح..بين الحقيقة و الأوهام
  • ما قاله رجال الدين والمفسرون أعاجيب لا يقبلها المنطق ولا العقل السليم في محاولتهم لإثبات عالمية الطوفان
  • استثمر المستنفعون من اليهود هذه القضية ليبتدعوا القضية السامية ويرجعوا نسبهم إلى سام بن نوح (ع)
  • قضية طوفان نوح (ع) لا تكشف التزوير اليهودي فحسب، بل تضع يدها على موضع الداء في ثقافة هذه الأمة