تدشين وثيقة “مفكرون ضد التزوير”قريباً..
نواة لحركة “ضد التزوير” تنطلق من “التجديد”

على هامش ملتقى السراة الثقافي الأول الهام الذي نظّمته جمعية التجديد الثقافية الاجتماعية في أكتوبر– 2009م في المنامة، والذي كان تحت عنوان “عالمٌ في أسر التزوير”، تكوّنت نواة أولى لتحالفٍ يضمّ مجموعة من الباحثين العرب المناهضين للتزوير.

وبعد انقضاء موسم السراة الثقافي اتفق المشاركون في الموسم على توجيه الدعوة للانضمام لهذا التحالف إلى كل الرموز التي كان لها إسهامات في كشف التزوير. وسرعان ما انضم إليهم عدد آخر من الباحثين المخلصين ليشكلوا حركةً عربيةً ثقافية تساهم في فضح العبث الذي طال تاريخ المنطقة وتداعيّاته المتسلّلة في تراثنا.
إن المؤسّسين لهذا التحالف هم ممن كانت لهم مساهمة فكرية جادّة في فضح هذا التزوير الذي طال التراث الإنساني، سواءً كانت عن طريق كتاب أو بحث أو مقالات نشرت في الصحافة العربية أو العالمية.

وسوف تقوم جمعية التجديد الثقافية الاجتماعية – مملكة البحرين بتنظيم حفل تدشين وثيقة التحالف وذلك مساء الأحد الموافق 26 ديسمبر 2010م في تمام الثامنة والنصف، وإدارة هذا التحالف بشكل مؤقت لغاية أول اجتماع لأعضاء التحالف.

=================================

شباب التجديد يشاركون بالمؤتمر الشبابي لمنتدى الفكر العربي

تحت رعـاية صاحب السمـوّ الملكي الأمير الحسن بن طلال – رئيس مُنتدى الفكر العربيّ وراعيه – ينعقد المؤتمر الشّبابيّ الرّابع بعنوان “الشّباب وظاهرة العنف”، في مدينة الإسكندريّة بجمهوريّة مصر العربيّة، في الفترة 13-15 كانون الأوّل/ديسمبر 2010، بمشاركة عضوي جمعية التجديد الثقافية أواب الشارقي وتقية النجار.

ويُطرح على طاولة نقاش المؤتمر قضايا هامة، تتناول العنف الأُسريّ والطلابيّ والمجتمعيّ؛ الفقر، والبطالة، والتّهميش، والإقصاء، والتّمكين التّكنولوجيّ، وتوظيفه في محاربة العنف؛ أهمّيّة التّواصل والتّشبيك؛ التّوعية الإعلاميّة، الصّحّة النّفسيّة، وثقافة الخوف، إضافةً للشّباب والمواطنة: الهُويّة والثّقافة.

ويهدف المؤتمر الشبابيّ الرّابع إلى المساهمة الجديّة في دراسة أسباب هذه الظاهرة وتشخيص تفرّعاتها، والتوعية بأضرارها، واقتراح الحلول المناسِبة، ووضع ما يُسفر عنه المؤتمر بين أيدي المعنيّين في مختلف القطاعات التنمويّة، من أجل معالجة آثار العنف ونواتجه بحكمة وبصيرة؛ وأنْ يكون للشباب العربيّ نفسه مشاركة فاعلة في كلّ ذلك.

=================================

التجديد الثقافية تطلق سلسلة أفلام

“عندما نطق السراة” الوثائقية قريباً

بعد خمس سنوات من إصدار الدفعة الأولى من كتب السراة، وبمناسبة الذكرى الخامسة لإطلاق مشروع “عندما نطق السراة”، تدشّن جمعية التجديد الثقافية سلسلة أفلام السراة الوثائقية التي تتناول بعضاً من مفاصل ومخرجات بحوث السراة.

وتكشف سلسلة الأفلام التي يبلغ عددها ما يقارب الخمسة عشر فلماً عن أوجه العظمة في التراث العربي القديم، وارتباطه بالرسالات السماوية، كما تبيّن جوانب من العبث والتزوير الذي دس في التوراة السبعونية والذي انتشر في كل المراجع المعرفية الإنسانية الفكرية والدينية.

وتتناول المجموعة الأولى من الأفلام عدداً من القضايا التي يختص بها بحث “اختطاف جغرافيا الأنبياء” كتسمية مصر، وفرعون موسى، ومسيرة النبي إبراهيم عليه السلام، والتزوير في الخلق وغيرها من العناوين.

وتهدف سلسلة أفلام “عندما نطق السراة” الوثائقية بحسب المهندس حسن الشارقي مدير قسم المشاريع الثقافية بجمعية التجديد الثقافية إلى المساهمة في توجيه وعي المشاهد لبعضٍ من أهم الحقائق التي ينطوي عليها مشروع عندما نطق السراة، مشيراً إلى أن هذه الأفلام ستكون سنداً معرفياً جديداً للباحثين عن الحقيقة.

هذا وقد عمدت جمعية التجديد أثناء العمل على الأفلام إلى تصوير المعلومة وكشف بعض أدلتها بأسلوب بسيط، مشوق، ناظم للمعلومة ومثير للتساؤل، ولمن أراد الاستزادة فيمكن له الرجوع إلى البحوث المكتوبة والتي يمكن له تحميلها مجاناً عبر موقع الجمعية الإلكتروني، أو شراء نسخها المطبوعة المنتشرة في كل أقطار الوطن العربي.

الجدير بالذكر أن سلسلة أفلام “عندما نطق السراة” سوف تكون مترجمة إلى اللغة الإنجليزية في مرحلة لاحقة.

=================================

بعد سوريا وطهران التجديد في الهند

التجديد تشارك في ورشة “بناء الديموقراطية العالمية” في الهند

بعد مشاركة باحثين من جمعية التجديد الثقافية في مؤتمرين أقيما في دمشق وطهران الشهر الماضي، تشارك الباحثة بقسم الدراسات والبحوث الأستاذة رابحة الزيرة بورشة عمل تقام في دلهي بالهند في الفترة من 1 وحتى 4 سبتمبر القادم.

وتقام الورشة التي تنعقد تحت عنوان “بناء الديمقراطية العالمية”، بمشاركة عدد من الأكاديميين والباحثين ونشطاء المجتمع المدني والمسئولين من مختلف مناطق العالم.

وكانت الباحثة بقسم الدراسات والبحوث بالجمعية الأستاذة رابحة الزيرة قد شاركت في اللقاء الذي “نظمه الفريق العربي للحوار الإسلامي المسيحي” و”منتدى التنمية للثقافة والحوار” حول دور المرأة في الحوار الإسلامي والذي أقيم في سوريا أغسطس الماضي.

كما شارك الباحث بقسم الدراسات والبحوث نادر رجب بالمؤتمر الدولي الذي أقيم بإيران الشهر الماضي حول “التعددية الثقافية والمجتمع العالمي” بورقته التي تناولت أوضاع المسلمين في القرن الحادي والعشرين.

التجديد تدرّب صفًا جديدًا من الباحثين

نظّم قسم الدراسات والبحوث بجمعية التجديد الثقافية ورشةً حول كتابة البحث العلمي القصير لأعضاء وحدة تدريب الباحثين بالقسم.

وتطرّقت الورشة لمسيرة البحث العلمي ابتداءً من اختيار الموضوع، ثم تأسيس البحث، انتهاءً بالكتابة وعرض البحث ومناقشته.

وتأتي هذه الورشة كما صرحت رئيسة قسم الدراسات والبحوث الأستاذة كريمة عبد الكريم في سياق خلق أجيال من الباحثين المتميزين القادرين على رفد مسيرة البحث العلمي التجديدي التي بدأها جيلٌ أوَّل من الباحثين، واستمرار التجديد كمدرسة تتعاقب فيها الأجيال وتضيف على ما قدّمه سلفها.

وتتميّز بحوث جمعية التجديد الثقافية بانطلاقها من تشخيص علمي دقيقٍ لواقع الأمّة الثقافي والسياسي والاجتماعي والعلمي والعقائدي. وتسعى البحوث إلى إحياء تراث الأمة المغيّب عبر توضيح الدور الحضاري للأمّة الوسط في بث العلم والعقيدة الصحيحين للإنسانية كافة، ودورها مستقبلاً في إعادة بناء الحضارة الإنسانية الفاضلة. وتأصيل محورية القرآن الكريم في الحراك الثقافي للأمة عبر وضع منهج وقواعد جديدة لفهم النصّ القرآني، إضافة لتصفية ثقافة الأمّة من معوقات نهضتها.

=================================

باحثو التجديد يشاركون في مؤتمرات إقليمية وعالمية

نادر رجب

يشارك الباحث بجمعية التجديد الثقافية الأستاذ نادر رجب في المؤتمر الدولي “التعدّدية الثقافية والمجتمع العالمي” وذلك في الفترة من 24-27 يوليو 2010م في العاصمة الإيرانية طهران، حيث يشارك عددٌ من الشخصيات الأكاديمية من العديد من الجامعات العالمية المعروفة.
ويطرح الأستاذ نادر رجب في هذا المؤتمر ورقة بعنوان”The Rebirthing Journey Muslims … In Search for the Gold Again” والتي يناقش فيها أوضاع المسلمين في القرن الحادي والعشرين، والصراع غير المبرر بين العلم والإسلام، والتجديد في مناهج القرآن الكريم وغيرها من القضايا.

ويتحدث في المؤتمر عددٌ من المتحدثين الرئيسيين من كبار المفكرين الذين يعرضون أوراق عمل تناقش مجموعةً من القضايا ذات الأهمية القصوى والتي تعتبر تحديات في عالمنا المعاصر، إضافةً إلى حلقات عمل وندوات يشارك فيها العديد من المدرسين والباحثين. ويهدف المؤتمر بشكل أساسي الى مناقشة التحديات الثقافية والحلول العملية للتحديات المطروحة.

ومن جانب آخر تشارك الباحثة بجمعية التجديد الثقافية الأستاذة رابحة الزيرة فـي اللقاء الذي ينظّمه الفـريـق العـربـي لـلحـوار الإسـلامـي – المـسـيـحـي ومـنـتـدى التـنـمـيـة والثـقـافـة والحـوار، حـول دور المـرأة فـي الحـوار الإسـلامـي – المـسـيـحـي الثاني، والمقام في سوريا في الفترة من 24-28 يوليو 2010م.

وهو لـقـاء إقـليـمـي يضم عدداً من الشـخـصـيـات الديـنـيـة والمـدنـيـة واخـتـصـاصـيـين ومـثـقـفـين، من العـامـليـن والمـهـتـمـيـن فـي مـجـال الحـوار الإسـلامـي – المـسـيـحـي ودعـم دور المـرأة فـي هـذا المـجـال. ويـهـدف هذا المشروع إلـى تـقـويـة دور المـرأة وحـضـورهـا وفـاعـليـتـهـا فـي المـشـاركـة فـي الأنـشـطـة الحـواريـة في المجتمعات.

شارك بتعليقك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

عصى آدم..الحقيقة دون قناع
  • معصية آدم، نموذج لمفردة في البناء المعرفي! وحلها سيعيد لإنساننا خارطة نفسه وهويته الضائعة وهدف وجوده
  • معرفة هذه الحقيقة صدمة تعيد الوعي، نعقد بها مصالحة بين التراث والمستقبل لنعيش لحظة الحاضر بيقظة أننا على جسر التحول الإنساني، الذي بدأ في الأرض بالإنسان الهمج ليختتم بالخليفة "الإنسان الإنسان"
مسخ الصورة..سرقة وتحريف تراث الأمة
  • أخذت الحركة الصهيونية على عاتقها غرس دولة لليهود في خاصرة الأمة فزوروا التاريخ العربي ونسبوه لليهود
  • اختلقوا لغة بسرقة إحدى اللهجات القبلية العربية البائدة وأسموها اللغة العبرية
  • أقحم الدين والتاريخ للسيطرة على عقول الناس ونقلت رحلات الأنبياء من مواقعها ليأسسو لاحتلال فلسطين فساهم هذا التزوير في مسخ صورة العربي والمسلم في الثقافة الغربية
مفاتيح القرآن و العقل
  • إذا كان كلام الله واحداً ودقيقاً، كيف حصل له مائة تفسير؟
  • ماذا لو كانت أمتنا تقرأه وتترجمه معكوساً، كلبسها إسلامها مقلوباً؟
  • أصحيح هذا "المجاز" و"التقديرات"،و"النسخ" و"التأويل" و"القراءات"؟
  • هل نحن أحرار في قراءة القرآن وتدبره أم على عقولنا أقفال؟
نداء السراة..اختطاف جغرافيا الأنبياء
  • ماذا يحدث عندما تغيب حضارة عريقة
  • هل تموت الحقيقة أم تتوارى عن الأنظار لتعود .. ولو بعد حين؟
  • هل تقبل بلاد وادي النيل بعودة حضارة القبط الغريبة؟
  • هل تقبل نجد بعودة موطن آباء الخليل إبراهيم وبنيه إسحاق ويعقوب؟
الخلق الأول..كما بدأكم تعودون
  • إن البشر الأوائل خرجوا قبل مئات آلاف السنين من "قوالب" الطين كباراً بالغين تماماً كالبعث
  • جاء آدم في مرحلة متأخرة جداً من سلالة أولئك البشر اللاواعي، فتم إعادة تخليقه في الجنة الأرضية ونفخ الروح فيه
  • آدم أبو الناس ليس هو آدم الرسول الذي أعقبه بمئات القرون
الأسطورة..توثيق حضاري
  • الأساطير وقائع أحداث حصلت إما من صنع الإنسان، أو من صنع الطبيعة، أو من صنع السماء
  • لكل اسطورة قيمة ودلالة وجوهراً وتكمن فيها أسرار ومعاني بحاجة إلى إدراك وفهم
  • من الضروري العودة إلى اللغة العربية القديمة بلهجاتها المختلفة لفك رموز الأساطير التي غيب الكثير من مرادها ومغازيها
التوحيد..عقيدة الأمة منذ آدم
  • لو أنا أعدنا قراءة تراثنا بتجرد لأدركنا حقيقة اليد الربانية التي امتدت لإعداة الانسان منذ خطواته الأولى على الأرض بما خطت له من الهدى
  • التوحيد منذ أن بدأ بآدم استمر في بنيه يخبو حيناً ويزهو حيناً آخر، ولكنه لم ينطفئ
بين آدمين..آدم الإنسان وآدم الرسول
  • هل هما (آدمان) أم (آدم) واحد؟
  • من هو (آدم الانسان) الأول الذي عصى؟
  • من (آدم الرسول) الذي لا يعصي؟
  • ماهي شريعة (عشتار) وارتباطها بسقوط آدم الأول حين قارب شجرة المعصية؟
طوفان نوح..بين الحقيقة و الأوهام
  • ما قاله رجال الدين والمفسرون أعاجيب لا يقبلها المنطق ولا العقل السليم في محاولتهم لإثبات عالمية الطوفان
  • استثمر المستنفعون من اليهود هذه القضية ليبتدعوا القضية السامية ويرجعوا نسبهم إلى سام بن نوح (ع)
  • قضية طوفان نوح (ع) لا تكشف التزوير اليهودي فحسب، بل تضع يدها على موضع الداء في ثقافة هذه الأمة