تدشين موسم استئناف الحياة

افتتحت حفلها بإعلان التجديد

التجديد تدشّن الموسم الأول لمنتداها الثقافي “استئناف الحياة”

أعلنت جمعية التجديد الثقافية الاجتماعية يوم الأحد في كلمة ألقاها رئيس الجمعية الأستاذ عيسى الشارقي أن الاستقلالية منهج ضروري لكل اجتماع إنساني، يوائم بين ضرورة حفظ النظام وضرورة حفظ نظام الجماعة، وأنه لا يوجد مجتمع إلا وهو مختلط التوجهات والمصالح.

وبيّن أن القاعدة الجامعة بين الناس المختلفين هي قاعدة القيم الإنسانية الكونية لأنها تجمع بين الناس، وأن النظرة الخصوصية لكل طائفة وفرقة وملة ومذهب وعقيدة دينية أو غير دينية هي نظرة تفرق بين المجتمعات، وأنه لا قيامة لأي مجتمع إلا إذا قام إنسانه.

وقال أن الاستقلالية ضرورة ملحة لأنها صحوة حقيقية مبنية على محبة الذات وحب الآخر غير المشروط، وهي حركة وعي ويقظة تقود المرء المستقل للولوج بنشاط في الإبداع لقضايا الأمة وأزماتها.

ودشن الأستاذ رضا رجب نائب رئيس الجمعية الموسم الثقافي الأول للجمعية تحت عنوان “استئناف الحياة” بحضور واسع من الأوساط المجتمعية البحرينية، وقال في كلمته أن المحبة أساس تقوم عليه الحياة وتجمع بين “الخلطاء” بعد أن مرت الأمة بمرحلة حساسة من الفتن والمحن فتغيرت ملامح المجتمعات حتى أصيحت مشوهة بندوب آثارها، وقد بغى بعضهم على بعض، وأصبحت الأمة بحاجة إلى صد دعوات التفريق والبغي بين الناس التي تعطل الحياة.

وقال أنه لابد من انطلاقة مجتمعية يستعيد فيها الإنسان حيويته ونشاطه واستئناف ما تم تعطيله من الحياة الإنسانية لرسم ملامح جديدة معبراً عن “استئناف الحياة” بأنه لاستعادة الحب والأخوة والصداق والزمالة والود بين كل الناس، فيما ينفع في مناشط الحياة.

وذكر أنه لدينا الخيار إما أن نكون كالخلطاء الذي بغي بعضهم على بعض، فكانت عاقبتهم أن يشقوا وتبيد حضاراتهم. أو أن نكون من القلة الساعية لاستئناف ما تم تعطليه من الحياة الإنسانية لنرسم ملامح حضاراتنا الجديدة.

وختم رجب كلمته بإطلاق “موسم استئناف الحياة” وقال أنه لاستعادة فرح الطفولة، وتقدير المرأة، وحرمة الشيخ، ونشاط الشباب فيما ينفع في مناشط الحياة، بأعطيات الحبّ وأغنيات الامتنان دون كدر.

فيما أعلنت الأستاذة ابتهال الهاشمي عن سبع باقات ثقافية سيتم تداولها خلال مجموعة من الندوات التي سيحاضر فيها الكتاب والمثقفين، تبدأ بباقة “الأسرة الإنسانية” التي يتم فيها تداول ما يجمع الإنسانية من مشتركات والنقاش حول فكرة السلم والحرب.

وستتواجد باقة مخصصة عن الأسرة ومفهومها وكيفية ترسيخها كدار سلام ثابت في المجتمعات، كما ستكون هناك باقة معنية بشهر رمضان وجوانب اليسر فيه ختاماً بباقات تناقش قيم الحياة والحروب الناعمة التي تخترق وعي الإنسان.

وعلى هامش حفل الافتتاح قامت التجديد بتوزيع مجموعة من الإصدارات المطبوعة منها عددين من مجلة التجديد، وملخص كتب السراة بعنوان ” السراة مهد الحضارات” ، وتم الإعلان عن البدء بأول ندوة بعنوان ” الحرب والسلام ” مساء الأحد القادم 9 فبراير الساعة الثامنة مساءً بمقر جمعية التجديد الثقافية الاجتماعية.

شارك بتعليقك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.