المُواطن والوطن.. سندريلا في بيت أبيها ..

باغتتني بسؤال مفاجئ دون أن أدري الهدف من سؤالها: “بكلمة واحدة .. ماذا يعني الوطن بالنسبة لكِ؟” وطالبتني بإجابة سريعة .. ربما لعلمها بأن أصدق ما يكون الإنسان عندما يجيب بسرعة، وقبل أن يفكر طويلا في تنميق الإجابة المطلوبة لا الحقيقية .. فقلت بأتمّ الصدق: الوطن .. حسرة !! فتداعى لي بيت شعر للشاعر كامل أمين: أجتاز في وطني وفي أهلي عمراً من الحزن طالت فيه أسفاري مهاجـر وبلادي تحت راحلتـي ولاجئ رغم أني صاحب الدار.

يفصل بين ذكرى اليوم العالمي لإعلان حقوق الإنسان والعيد (الوطني) للبحرين ستة أيام، فأما القائمون على الاحتفال بالذكرى السنوية لإعلان حقوق الإنسان فيبادرون سنوياً في اختيار شعار عام (ثيم) يدعون منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الحقوقية وغيرها من المهتمين للتركيز عليه وتفعيله، فمرّة يدعون للتسامح، وثانية لتعلّم حقوق الإنسان، وثالثة إلى نبذ التمييز ومناهضته كما هو شعارها هذا العام “احتضن التنوّع .. واقضِ على التمييز”، ولا يكون اختيارهم عبثاً بل بناء على ما يرونه سبباً جذريّاً لتراجع العمل بأسمى مبادئه: “جميع الناس وُلدوا أحراراً ومتساوين في الكرامة والحقوق”، باغتيال السلام، وقمع الحريّات، وحكر الرفاه العام لأقلّية جشعة على حساب أكثرية مهضومة الحقوق، وانتهاك الكرامة الإنسانية بأبشع الصور وأكثرها ابتداعاً.

البحرين، كغيرها من دول العالم، تحتفي باليوم العالمي لحقوق الإنسان، فهذا الاحتفاء أصبح عرفاً حضارياً دولياً، والدول التي ترفض التوقيع على اتفاقيات حقوق الإنسان، أو اتفاقيات حقوق الطفل، أو تتحفظ على بعض بنوده وبروتوكولاته الإضافية كاتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضدّ المرأة، والتمييز ضدّ الأقليات العرقية والدينية، أو تمتنع عن الانضمام للمواثيق العالمية ذات العلاقة بها – مما بات يتكاثر كتكاثر الفطر – توصم بالتخلّف، أو يوضع اسمها على رأس قائمة منتهكي حقوق الإنسان، وتُحرم بذلك (الهالة القدسية) التي تحيط بالدول الراعية لحقوق الإنسان، أو تفقد جزءً من (الكاريزما) التي أضفتها لنفسها بالتقارير السنوية التي تدّعي فيها أنها قامت بواجبها الحقوقي والتزمت بتطبيق بنود تلك الاتفاقيات، لتحوز بذلك على رضا المجتمع الدولي الذي يهتم بالصورة المصطنعة أكثر من اهتمامه بالسيرة الحقوقية الفعلية لهذه الدولة أو تلك.

تختلط علينا المناسبات والأحداث المحلّية والعالمية لكثرتها وتنوّعها، وتختلط معها المشاعر المصاحبة لها، بأيها نسلّي أنفسنا، وعلى أيها نتأسى، أنهنّئ المجتمع الدولي الممثل في منظّماته الحقوقية على حسن اختياره لمواضيعه السنوية؟ أو نعزّيه مع انقضاء كل عام على تراجع الوضع الحقوقي العالمي القهقرى، من ممارسات للتمييز على أساس اللون والعرق والدين والمذهب والطائفة، وازدياد نسبة الفقراء والمحرومين فيه، واتساع الفجوة بينهم وبين الأغنياء، وارتفاع وتيرة الحقد والكراهية في العالم بتزايد أعداد القتلى من الأبرياء ضحايا التعصّب، وما يُنتهك من حقوق الأسرى وسجناء الرأي، والضعفاء من الأطفال، والمرضى، وغيرهم، وما ينتظر الأرض وأهلها من كوارث بيئية وطبيعية بما كسبت أيدي الناس من عبث بالبيئة وإفساد في الأرض.

فهل يحلو الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان والحال أنّ الحقوق كلها منتهكة؟ وما السبب في ذلك، هل شاخت تلك القوانين وبحاجة إلى تجديد وبعث من جديد، أم لأنها سُيّست وأصبحت في خدمة القوي وقبضته، وسوط مسلّط على الضعيف لقمعه؟

وعلى نفس المنوال، وبنفس المشاعر المختلطة نستقبل العيد الوطني، ولا ندري أنهنئ أبناء الوطن على مكتسبات حقوقية حقيقية وتكريس دولة القانون، أم نعزّيهم على تآكل وتيرة الحريّات والشفافية، وتعمّق الطائفية السياسية بين أبناء الوطن الواحد، وتجذير الخلافات، واتساع رقعة الظلم وتواصل ممارسة التمييز بشتى أنواعه، وما يتبعه من تحامل ومشاعر سلبية تجاه الآخر نتيجة للاّمساواة، وسوء إدارة الخلافات، وعدم استثمار التنوع ليكون في صالح الوطن وأبنائه عوضاً أن يكون نقمة عليه وسبباً للصراع والعداوات.

كلنا يعرف قصة سندريلا (الرمزية) .. الفتاة الجميلة التي فقدت أمها في طفولتها، واضطرت أن تعيش مع زوجة أبيها وأخواتها الأقل منها جمالاً، والأكبر سنّاً، فكانت تخدم في بيت أبيها طوال اليوم، وتُحرم من الخروج من البيت لئلاً تشاركهم في شيء، ورغم ذلك لم تسلم من غيرتهم منها وحسدهم لها .. إلى أن جاء اليوم الذي دبّرت أمرها لحضور الحفل الذي أُعدّ لاختيار زوجة للأمير .. فذهبت وتعرّف عليها وأعجب بها وقرّر الزواج منها، وعندما هربت خوفاً من انكشاف سرّها بحث عنها حتى وجدها فتزوّجها وعوّضها بالتقدير والمحبة عن سنوات الظلم والحرمان.

تلك أمنية الحالم لتغيّر حال أبناء هذا الوطن رغم شدّة الظروف التي تحيط بهم وغموض المستقبل المجهول أمامهم، حتى باتوا وكأنهم يعيشون تحت رحمة زوجة أب قاسية، وغير منصفة، فما عليهم إلا أن يكونوا كسندريلا التي استمرت في خدمة بيت أبيها لأنها تشعر بالانتماء إليه بغض النظر كانت إدارته بيد زوجة أب قاسية، أو أخوات قبيحات النية والفعل، فبإخلاصهم الجاد في العمل، عليهم أن يثبتوا أنهم بعقولهم، وكفاءتهم العلمية، وأريحيتهم، وأخلاقهم العالية، أبناء نجباء، ومواطنون بارّون لهذا الوطن، سيحتضنون التنوّع فيه، ويعملون على نبذ ورفع كل تمييز يقع عليهم أو على غيرهم من إخوة لهم في الدين أو قرناء لهم في الخلق.

شارك بتعليقك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

عصى آدم..الحقيقة دون قناع
  • معصية آدم، نموذج لمفردة في البناء المعرفي! وحلها سيعيد لإنساننا خارطة نفسه وهويته الضائعة وهدف وجوده
  • معرفة هذه الحقيقة صدمة تعيد الوعي، نعقد بها مصالحة بين التراث والمستقبل لنعيش لحظة الحاضر بيقظة أننا على جسر التحول الإنساني، الذي بدأ في الأرض بالإنسان الهمج ليختتم بالخليفة "الإنسان الإنسان"
مسخ الصورة..سرقة وتحريف تراث الأمة
  • أخذت الحركة الصهيونية على عاتقها غرس دولة لليهود في خاصرة الأمة فزوروا التاريخ العربي ونسبوه لليهود
  • اختلقوا لغة بسرقة إحدى اللهجات القبلية العربية البائدة وأسموها اللغة العبرية
  • أقحم الدين والتاريخ للسيطرة على عقول الناس ونقلت رحلات الأنبياء من مواقعها ليأسسو لاحتلال فلسطين فساهم هذا التزوير في مسخ صورة العربي والمسلم في الثقافة الغربية
مفاتيح القرآن و العقل
  • إذا كان كلام الله واحداً ودقيقاً، كيف حصل له مائة تفسير؟
  • ماذا لو كانت أمتنا تقرأه وتترجمه معكوساً، كلبسها إسلامها مقلوباً؟
  • أصحيح هذا "المجاز" و"التقديرات"،و"النسخ" و"التأويل" و"القراءات"؟
  • هل نحن أحرار في قراءة القرآن وتدبره أم على عقولنا أقفال؟
نداء السراة..اختطاف جغرافيا الأنبياء
  • ماذا يحدث عندما تغيب حضارة عريقة
  • هل تموت الحقيقة أم تتوارى عن الأنظار لتعود .. ولو بعد حين؟
  • هل تقبل بلاد وادي النيل بعودة حضارة القبط الغريبة؟
  • هل تقبل نجد بعودة موطن آباء الخليل إبراهيم وبنيه إسحاق ويعقوب؟
الخلق الأول..كما بدأكم تعودون
  • إن البشر الأوائل خرجوا قبل مئات آلاف السنين من "قوالب" الطين كباراً بالغين تماماً كالبعث
  • جاء آدم في مرحلة متأخرة جداً من سلالة أولئك البشر اللاواعي، فتم إعادة تخليقه في الجنة الأرضية ونفخ الروح فيه
  • آدم أبو الناس ليس هو آدم الرسول الذي أعقبه بمئات القرون
الأسطورة..توثيق حضاري
  • الأساطير وقائع أحداث حصلت إما من صنع الإنسان، أو من صنع الطبيعة، أو من صنع السماء
  • لكل اسطورة قيمة ودلالة وجوهراً وتكمن فيها أسرار ومعاني بحاجة إلى إدراك وفهم
  • من الضروري العودة إلى اللغة العربية القديمة بلهجاتها المختلفة لفك رموز الأساطير التي غيب الكثير من مرادها ومغازيها
التوحيد..عقيدة الأمة منذ آدم
  • لو أنا أعدنا قراءة تراثنا بتجرد لأدركنا حقيقة اليد الربانية التي امتدت لإعداة الانسان منذ خطواته الأولى على الأرض بما خطت له من الهدى
  • التوحيد منذ أن بدأ بآدم استمر في بنيه يخبو حيناً ويزهو حيناً آخر، ولكنه لم ينطفئ
بين آدمين..آدم الإنسان وآدم الرسول
  • هل هما (آدمان) أم (آدم) واحد؟
  • من هو (آدم الانسان) الأول الذي عصى؟
  • من (آدم الرسول) الذي لا يعصي؟
  • ماهي شريعة (عشتار) وارتباطها بسقوط آدم الأول حين قارب شجرة المعصية؟
طوفان نوح..بين الحقيقة و الأوهام
  • ما قاله رجال الدين والمفسرون أعاجيب لا يقبلها المنطق ولا العقل السليم في محاولتهم لإثبات عالمية الطوفان
  • استثمر المستنفعون من اليهود هذه القضية ليبتدعوا القضية السامية ويرجعوا نسبهم إلى سام بن نوح (ع)
  • قضية طوفان نوح (ع) لا تكشف التزوير اليهودي فحسب، بل تضع يدها على موضع الداء في ثقافة هذه الأمة