عذاري فوا أسفًا على عذاري، أتذكر عندما كنا صغارًا كنا نذهب للسباحة فيها، نتسابق أيّنا يستطيع الوصول إلى النبع ولمسه بيديه، فلا يستطيع أن يصل إليه إلا السبّاح الماهر لعمق العين أوّلا ولقوة دفع الماء ثانيًا. كان مجرى عين عذاري طويل وبعرض عشرة أقدام ثم يتشعب إلى قنوات توصل مياه العين إلى القرى الشماليّة والغربية والشرقيّة من العين، فأين ذهبت عذاري؟

وكانت عين قصاري مثل عذاري سعة وعمقًا وتدفقًا وكان لها مجاري تدفع بمياهها إلى بساتين القرى المحيطة بها، وكان لكل قرية يوم ولا زلت أتذكر أن ماءها يصل إلى قريتنا على شارع البديع يوم الأربعاء فأين ذهبت قصاري ؟

زرت جزيرة النبيه صالح صغيرًا يوم كانت جزيرة وكان الوصول إليها بالقوارب والسفن فوجدت حول شواطئها ثروة سمكيّة كبيرة عرفت ذلك عيانًا من شباك الصيادين ورأيت بها ثلاث عيون نابعة متدفقة مثل عين عذاري وإن كانت أصغر منها مساحة، ووجدت نخيلها قويّة لا تكاد يدا الرجل أن تلتقيا إذا ما حاول تطويق واحدة منها، فأين ذهبت هذه العيون وأين ذهبت بساتين النخيل والثروة السمكيّة؟ لم يبقَ منها إلا أثر بعد عين.

وعين الرحى بسترة وما أدراك ما عين الرحى كعذاري وقصاري وعيون النبيه صالح نضارة وعمقًا وتدفقًا فأين ذهبت؟

والعجيب أن مياه هذه العيون عذب فما كان أهل البحرين يشربون ماءًا مقطرًا. كانت قرى شارع البديع مندسة بين البساتين، وفي كل بستان عين تسقى الزرع والضرع وينقل منها النّاس حاجتهم من الماء إلى بيوتهم وإلى حيث يشاءون، فأين ذهبت هذه البساتين وأين ذهبت هذه العيون؟

كل شيء قد انتهى، العيون نضبت، والبساتين اجتثت لتبنى مجمعات سكنية وبيوتًا فارهة، وما بقي منها فأملاك خاصّة لقضاء ليالي الأنس، وصارت البحرين تشرب ماء مقطرًا، وتسقى ما بقى من مزارع بماء معالج من فضلات المجاري؟

يا حسرة على عيون البحرين ومزارعها وثروتها الحيوانيّة والسمكيّة، كلّ شيء أصبح ذكريات تؤرق من يذكرها.

أوقفتم أيّها النّاس لتسألوا لِم جفت عيون البحرين العذبة، ولِم استحال ماؤها مالحًا؟ ولِم ماتت البساتين؟

لكي تعرفوا ذلك فعليكم أن تعلموا كيف يأتي الماء إلى جزيرتنا الوادعة البحرين. يأتي عبر طبقة صخريّة ممتدة تحت الخليج متصلة بالطبقة الصخريّة بالجزيرة العربيّة وإيران، عبر هذه الطبقة الصخريّة يأتي الماء، فعندما بدأت عمليات الحفر غير المدروس وغير المخطط ضربت الحفارات هذه الطبقة الصخريّة فدمرتها فأصبحت المياه العذبة تصب في البحر، ثمَّ دخلت المياه المالحة على المياه الجوفية العذبة فأفسدتها فأصبح ماء البحرين مالحًا. فمنذ حفر ميناء سلمان وتدمير الطبقة الصخريّة مستمر إلى اليوم، أما كان بإمكان الدولة أن تدفن البحر برمال البرّ لتحافظ على الثروة المائيّة والسمكيّة التي لا تقدر بثمن، فكم تدفع البلاد اليوم من أموال على تحلية المياه؟ ولكن هكذا تفعل السياسات غير المخططة بالبلاد، يعمي الإنسان عينيه بيديه.

والسبب الآخر لنضوب العيون، أنَّ عيون البحرين وآبارها نابعة، يتجمع الماء في الآبار ثم يسحب منها إما بالدلاء أو “بالجذابات” فكانت “الجذابات” تسحب الماء المتجمع في البئر، فما الذي يحدث الآن؟ الآن الآبار ارتوازيّة والماء يشفط من الأرض شفطًا فيسحب معه الهواء الذي يرفع الماء من الأعماق إلى الأعلى، فكلما قلَّ الهواء الدافع غار الماء، وهكذا فكلمّا استمرت هذه الطرق الجائرة غار الماء وتطلب الحصول عليه الحفر إلى عمق أكبر، فبعد أن كانت المياه العذبة تقع على عمق عشرات الأمتار، أصبحت تقع على عمق عظيم.

واليوم بعد أن دمرنا المياه، جئنا لندمر الثروة السمكيّة بكل همّة ، فالحفارات في كل سواحل البحرين تدمر بلا رحمة “الفشوت”، مثل فشت الجارم وفشت العظم وغيرهما من أجل بناء جزر سياحيّة وقصور فارهة للبيع لكل من هبّ ودب. فهل هذه سياسة إعمار أم سياسة تدمير فهل يصدق على البحرين يومًا بعد أن ينفذ ماؤها، وتفنى ثروتها السمكيّة وتمسي صحراء مقفرة قول الشاعر:

وبلدة ليس بها أنيس إلا اليعافير وإلا العيس

بالأمس أثناء الحرب العالميّة الثانيّة عاش أهل البحرين معتمدين على غلتهم الأساسيّة التمر والدبس والأسماك ولحم الحيوانات التي تربى محليًا، وعلى مياه عيونهم العذبة، فماذا لو حدثت أزمة دوليّة وتقطعت سبل الاتصال البريّة والبحريّة والجويّة وأصبحت كل دولة مشغولة بنفسها فماذا سنأكل بعد أن دمرت بساتين النخيل، وأصبحت النخلة للزينة في الشوارع، ودمرت الثروة السمكيّة بالحفارات أو بالصيد الجائر، وأصبحنا نستورد حتّى الخضروات، ونشرب ماءً مقطرًا. فكروا يا ناس قبل فوات الأوان، وإلا فستعضون أصابع الندم على هذا الفساد الذي يلحق بالبيئة.

شارك بتعليقك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

عصى آدم..الحقيقة دون قناع
  • معصية آدم، نموذج لمفردة في البناء المعرفي! وحلها سيعيد لإنساننا خارطة نفسه وهويته الضائعة وهدف وجوده
  • معرفة هذه الحقيقة صدمة تعيد الوعي، نعقد بها مصالحة بين التراث والمستقبل لنعيش لحظة الحاضر بيقظة أننا على جسر التحول الإنساني، الذي بدأ في الأرض بالإنسان الهمج ليختتم بالخليفة "الإنسان الإنسان"
مسخ الصورة..سرقة وتحريف تراث الأمة
  • أخذت الحركة الصهيونية على عاتقها غرس دولة لليهود في خاصرة الأمة فزوروا التاريخ العربي ونسبوه لليهود
  • اختلقوا لغة بسرقة إحدى اللهجات القبلية العربية البائدة وأسموها اللغة العبرية
  • أقحم الدين والتاريخ للسيطرة على عقول الناس ونقلت رحلات الأنبياء من مواقعها ليأسسو لاحتلال فلسطين فساهم هذا التزوير في مسخ صورة العربي والمسلم في الثقافة الغربية
مفاتيح القرآن و العقل
  • إذا كان كلام الله واحداً ودقيقاً، كيف حصل له مائة تفسير؟
  • ماذا لو كانت أمتنا تقرأه وتترجمه معكوساً، كلبسها إسلامها مقلوباً؟
  • أصحيح هذا "المجاز" و"التقديرات"،و"النسخ" و"التأويل" و"القراءات"؟
  • هل نحن أحرار في قراءة القرآن وتدبره أم على عقولنا أقفال؟
نداء السراة..اختطاف جغرافيا الأنبياء
  • ماذا يحدث عندما تغيب حضارة عريقة
  • هل تموت الحقيقة أم تتوارى عن الأنظار لتعود .. ولو بعد حين؟
  • هل تقبل بلاد وادي النيل بعودة حضارة القبط الغريبة؟
  • هل تقبل نجد بعودة موطن آباء الخليل إبراهيم وبنيه إسحاق ويعقوب؟
الخلق الأول..كما بدأكم تعودون
  • إن البشر الأوائل خرجوا قبل مئات آلاف السنين من "قوالب" الطين كباراً بالغين تماماً كالبعث
  • جاء آدم في مرحلة متأخرة جداً من سلالة أولئك البشر اللاواعي، فتم إعادة تخليقه في الجنة الأرضية ونفخ الروح فيه
  • آدم أبو الناس ليس هو آدم الرسول الذي أعقبه بمئات القرون
الأسطورة..توثيق حضاري
  • الأساطير وقائع أحداث حصلت إما من صنع الإنسان، أو من صنع الطبيعة، أو من صنع السماء
  • لكل اسطورة قيمة ودلالة وجوهراً وتكمن فيها أسرار ومعاني بحاجة إلى إدراك وفهم
  • من الضروري العودة إلى اللغة العربية القديمة بلهجاتها المختلفة لفك رموز الأساطير التي غيب الكثير من مرادها ومغازيها
التوحيد..عقيدة الأمة منذ آدم
  • لو أنا أعدنا قراءة تراثنا بتجرد لأدركنا حقيقة اليد الربانية التي امتدت لإعداة الانسان منذ خطواته الأولى على الأرض بما خطت له من الهدى
  • التوحيد منذ أن بدأ بآدم استمر في بنيه يخبو حيناً ويزهو حيناً آخر، ولكنه لم ينطفئ
بين آدمين..آدم الإنسان وآدم الرسول
  • هل هما (آدمان) أم (آدم) واحد؟
  • من هو (آدم الانسان) الأول الذي عصى؟
  • من (آدم الرسول) الذي لا يعصي؟
  • ماهي شريعة (عشتار) وارتباطها بسقوط آدم الأول حين قارب شجرة المعصية؟
طوفان نوح..بين الحقيقة و الأوهام
  • ما قاله رجال الدين والمفسرون أعاجيب لا يقبلها المنطق ولا العقل السليم في محاولتهم لإثبات عالمية الطوفان
  • استثمر المستنفعون من اليهود هذه القضية ليبتدعوا القضية السامية ويرجعوا نسبهم إلى سام بن نوح (ع)
  • قضية طوفان نوح (ع) لا تكشف التزوير اليهودي فحسب، بل تضع يدها على موضع الداء في ثقافة هذه الأمة