قدَرُك الآتي .. أنت ترسمُه

بينما كانت أغنامه ترعى رأى الراعي شجرة محمّلة بالثمار فتسلّقها ليقطف من ثمارها، وفجأة هبّت ريح عاصفة كادت تلقي به أرضاً، فشعر بحالة من الاضطرار فنذر لله تعالى إن هو أنجاه من ورطته تلك أن ينفق ريع قطيعه هذا في سبيل الله، هدأت الريح قليلاً واستطاع الراعي أن ينتقل إلى فرع أقوى، ما أشعره بشيء من الاطمئنان، فتراجع قليلاً عن نذره وقال: يا ربّ، أنت لا ترضى أن تتضوّر أسرتي جوعاً بينما ينعم الغرباء بناتج جهدي وعملي، إذن سأنذر بنصف الريع لأعمال الخير ونصفه الآخر لعائلتي، ثم خفّت الريح أكثر واستطاع أن يجد له موقعاً أفضل على جذع الشجرة، فتساءل مخاطباً ربّه: ولكن يا ربّ هل أنت بحاجة إلى نصف ريع قطيعي هذا؟ حسناً، سأجعل نصف ناتج صوفه فقط لك ونصفه الآخر لي .. وعندما هدأت الريح تماماً وهبط من الشجرة، قال: وما حاجتك يا ربّ أنت بشيء من ذلك، فلا ريع ولا صوف ولا هم يحزنون، لقد أخطأت عندما نذرت مالي لك، وها أنا أتراجع عن خطأي ولست مضطراً أن أدفع حصيلة عمري كلّه ثمن خطأ ارتكبته في لحظة ضعف!

ما من عاقل وصاحب نفس سويّة إلاّ ويستنكر هذه (النذالة) و(الرذالة) في التنازل عن المبدأ وعدم الوفاء بالوعد استجابة لحالة نفسية متقلّبة تعكس علاقة عرجاء عوراء وجهل في التعامل مع ربّ الأكوان يمارسه أكثرنا في منعطفات الحياة المختلفة، ويزداد وضوحاً وتعرّياً مع وداع شهر رمضان المبارك، وقد تبدأ هذه الحالة مع البعض بعد انقضاء ليلة القدر، فما يكاد أن ينسلخ الشهر حتى نكون قد انسلخنا من التزاماتنا ووعودنا وعهودنا التي قطعناها على أنفسنا، فنعيش قمة المسكنة والاضطرار مع الله في تلك الليلة التي هي خير من ألف شهر، نمضيها بترتيل آيات كتاب الله التي لو أُنزلت على جبل لخشع وتصدّع من خشية الله، وترديد أدعية لا يقوى على حمل كلماتها الجبال الراسيات، لننقضها مع صبيحة فجر ليلة القدر أو مع فجر يوم عيد الفطر!

أي ثقافة تلك التي رسّخت مفاهيم إحياء ليالي شهر رمضان المبارك بالذكر والدعاء، ثمّ سوّغت التنكّر لها ونقضها بعد انقضاء الليلة الشريفة أو انتهاء الشهر الكريم؟ مُسخ الإنسان فينا، وفُقدت الروح من أعمالنا، وحكَمَتنا الماديّة فتشبّثنا بالقشور والشكليات، فقرأنا القرآن لأجل المثوبة لا لكي نبحث عن أنفسنا في آياته الكريمة، أو لنقرأ رسائل ربّنا إلينا من خلاله، وعكفنا على قراءة الأدعية للتبرّك لا لنستخرج منها برنامج عمل يستمر معنا حتى رمضان القادم نتطوّر من خلاله لننتقل من مرحلة الحضانة والتمهيدي في مدرسة الحياة وفي علاقتنا بالله إلى مستويات أرقى وأزكى، فعبدنا الله عبادة النفعيّين الانتهازيّين ولمّا نذق طعم عبادة الأحرار .. وأخشى أن يفارقنا رمضان ولسنا بأفضل حال منه حين حلّ علينا ضيفاً كريماً.

الثقافة الإيمانية الأصيلة تعلّمنا التعامل مع الأشياء والموجودات كمخلوقات حيّة، نحترمها، ونتواصل معها بمشاعر إنسانية، ففي القرآن الكريم يُتعامل مع الأماكن والأزمنة والموجودات لا كجمادات بل مخلوقات عاقلة، مريدة، كما في قوله تعالى “ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ”، وكذا في عرضه الأمانة على السموات والأرض وإشفاقها من حملها، وغيرها الكثير حين يصف حال الجبال، والأنهار والصخور والكواكب والنجوم والأشجار، والنار والجنة، ما لا يتسع المجال إلى ذكره هنا.

كما دأبت الأدعية المأثورة تكريس هذا التعامل الروحي مع الأشياء، فيعلّمنا الإمام زين العابدين علي بن الحسين في وداعه لشهر رمضان أن نسلّم عليه كأجمل ما يُسلّم على أعزّ الأصحاب والأحبّة: (السلام عليك يا أجمل مصحوب من الأوقات .. السلام عليك من قرين جلّ قدره موجوداً، وأفجع فقده مفقوداً، ومرجوّ آلم فراقُه .. السلام عليك من صاحب سهّل سبل الإحسان .. السلام عليك غير كريه المصاحبة .. السلام عليك من مطلوب قبل وقته، ومحزون عليه قبل فوته .. السلام عليك ما أشدّ شوقنا إليك ..) وغيرها من كلمات تقطر عاطفة ومشاعر جيّاشة لو لم نكن نعلم أنها أُنشئت لوداع شهر رمضان لظنّنا أنها رسالة بثّ عشق وشوق بين حبيبين والهيْن.

بين الإيمان الحقيقي الذي أتى به الأنبياء والأولياء الصالحون من بعدهم، والتدين الخشبي المبثوث في أوساطنا.. شعرة، تُعبّر عنها هذه الحادثة حيث أنّ زاهداً وعارفاً مرّا بفتاة خائفة من عبور النهر، فعندما اقتربا منها طلبت مساعدتهما، لم يتردّد العارف في الاستجابة لطلبها فحملها بأبوّة واحتشام ونقلها إلى الضفة الأخرى من النهر، فمضت في طريقها بينما واصلا مشوارهما الطويل معاً إلى أن وصلا إلى مقصدهما .. هنا كسر الزاهد جدار الصمت الذي أطبق عليهما طويلاً وقال معاتباً صاحبه العارف: “يا صديقي العزيز، نحن لا ينبغي لنا أن نقترب من الجنس اللطيف، وأي ملامسة من هذا النوع تُعتبر منافية لعقائدنا وأخلاقياتنا، والحال أنك حملت تلك الفتاة وعبرت بها النهر”، فردّ عليه العارف بكل ثقة وهدوء: “أما أنا فقد تركت الفتاة هناك عند النهر بمجرد أن أوصلتها لمأمنها، بينما أنت لا زلت متشبّثاً بها ولم تتركها بعد!”

لقدَرِك ومصير مسيرتك .. أيها ستختار لترسم وتوثّق علاقتك بالله: أجهل الراعي (المستهلّ به المقال)، أم تدين الزاهد، أم نزاهة العارف؟ أتمنّى لكم مصير ومسير العارفين، وكل عام وأنتم بخير.

شارك بتعليقك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

عصى آدم..الحقيقة دون قناع
  • معصية آدم، نموذج لمفردة في البناء المعرفي! وحلها سيعيد لإنساننا خارطة نفسه وهويته الضائعة وهدف وجوده
  • معرفة هذه الحقيقة صدمة تعيد الوعي، نعقد بها مصالحة بين التراث والمستقبل لنعيش لحظة الحاضر بيقظة أننا على جسر التحول الإنساني، الذي بدأ في الأرض بالإنسان الهمج ليختتم بالخليفة "الإنسان الإنسان"
مسخ الصورة..سرقة وتحريف تراث الأمة
  • أخذت الحركة الصهيونية على عاتقها غرس دولة لليهود في خاصرة الأمة فزوروا التاريخ العربي ونسبوه لليهود
  • اختلقوا لغة بسرقة إحدى اللهجات القبلية العربية البائدة وأسموها اللغة العبرية
  • أقحم الدين والتاريخ للسيطرة على عقول الناس ونقلت رحلات الأنبياء من مواقعها ليأسسو لاحتلال فلسطين فساهم هذا التزوير في مسخ صورة العربي والمسلم في الثقافة الغربية
مفاتيح القرآن و العقل
  • إذا كان كلام الله واحداً ودقيقاً، كيف حصل له مائة تفسير؟
  • ماذا لو كانت أمتنا تقرأه وتترجمه معكوساً، كلبسها إسلامها مقلوباً؟
  • أصحيح هذا "المجاز" و"التقديرات"،و"النسخ" و"التأويل" و"القراءات"؟
  • هل نحن أحرار في قراءة القرآن وتدبره أم على عقولنا أقفال؟
نداء السراة..اختطاف جغرافيا الأنبياء
  • ماذا يحدث عندما تغيب حضارة عريقة
  • هل تموت الحقيقة أم تتوارى عن الأنظار لتعود .. ولو بعد حين؟
  • هل تقبل بلاد وادي النيل بعودة حضارة القبط الغريبة؟
  • هل تقبل نجد بعودة موطن آباء الخليل إبراهيم وبنيه إسحاق ويعقوب؟
الخلق الأول..كما بدأكم تعودون
  • إن البشر الأوائل خرجوا قبل مئات آلاف السنين من "قوالب" الطين كباراً بالغين تماماً كالبعث
  • جاء آدم في مرحلة متأخرة جداً من سلالة أولئك البشر اللاواعي، فتم إعادة تخليقه في الجنة الأرضية ونفخ الروح فيه
  • آدم أبو الناس ليس هو آدم الرسول الذي أعقبه بمئات القرون
الأسطورة..توثيق حضاري
  • الأساطير وقائع أحداث حصلت إما من صنع الإنسان، أو من صنع الطبيعة، أو من صنع السماء
  • لكل اسطورة قيمة ودلالة وجوهراً وتكمن فيها أسرار ومعاني بحاجة إلى إدراك وفهم
  • من الضروري العودة إلى اللغة العربية القديمة بلهجاتها المختلفة لفك رموز الأساطير التي غيب الكثير من مرادها ومغازيها
التوحيد..عقيدة الأمة منذ آدم
  • لو أنا أعدنا قراءة تراثنا بتجرد لأدركنا حقيقة اليد الربانية التي امتدت لإعداة الانسان منذ خطواته الأولى على الأرض بما خطت له من الهدى
  • التوحيد منذ أن بدأ بآدم استمر في بنيه يخبو حيناً ويزهو حيناً آخر، ولكنه لم ينطفئ
بين آدمين..آدم الإنسان وآدم الرسول
  • هل هما (آدمان) أم (آدم) واحد؟
  • من هو (آدم الانسان) الأول الذي عصى؟
  • من (آدم الرسول) الذي لا يعصي؟
  • ماهي شريعة (عشتار) وارتباطها بسقوط آدم الأول حين قارب شجرة المعصية؟
طوفان نوح..بين الحقيقة و الأوهام
  • ما قاله رجال الدين والمفسرون أعاجيب لا يقبلها المنطق ولا العقل السليم في محاولتهم لإثبات عالمية الطوفان
  • استثمر المستنفعون من اليهود هذه القضية ليبتدعوا القضية السامية ويرجعوا نسبهم إلى سام بن نوح (ع)
  • قضية طوفان نوح (ع) لا تكشف التزوير اليهودي فحسب، بل تضع يدها على موضع الداء في ثقافة هذه الأمة