ندوة “بنو إسرائيل لم يدخلوا فلسطين” – الحاج زكي الغول

زكي الغول

افتُتِحت فعاليات موسم السراة الثقافي بالندوة الأولى للحاج زكي علي الغول أمين القدس الشريف وعضو اتحاد المؤرخين العرب وسط جمهور كثيف. وقال الغول مؤلف كتاب (بنو إسرائيل لم يدخلوا فلسطين) أنه تبين لي أن اليهود خرجوا من أرض فرعون عن طريق البحر وليس برّاً فوق رمل سيناء. وأن موسى فرّ من فرعون قبل ذلك إلى أرض مدين وهي في الحجاز.

وأضاف الغول “إنّ كتاب العهد القديم الذي كتبوه بأيديهم بعد موسى بمئات السنين يقرّر أن بني إسرائيل خرجوا من أرض فرعون، وأن الله لم يهدهم في طريق أرض الفلسطينيين مع أنها قريبة، بل أدارهم في طريق برية بحر سوف (البحر الأحمر) كما ورد في سفر الخروج الإصحاح13 سطر17 حيث يقول “وكان لمّا أطلق فرعون الشعب أن الله لم يهدهم في طريق أرض الفلسطينيين.” ثم قطعوا البحر حين لحق بهم فرعون، وخرجوا إلى برية فاران (في الحجاز) ثم انتشروا في الجزيرة العربية”.

وتابع الغول” استطلعت كتب الجغرافيين والمؤرخين العرب القدامى وخاصة أولئك الذين عاشوا في القرن العاشر الميلادي، ووجدت فيها ما يؤيد انتشار اليهود في شبه الجزيرة العربية، وأن سبيهم كان من الجزيرة العربية مع بعض أهلها”. واختتم الغول ندوته بالتأكيد على ضرورة البحث عن الحقيقة فيما يخص تاريخ الأنبياء (ع) قائلا “كل هذه الأمور جعلت الشكوك تتحول إلى حقائق أردت أن تطلع عليها أجيالنا المعاصرة ومن يهمّه الأمر في العالم حتى لا يُزوّر التاريخ لاغتصاب حقوق الناس في زمن أصبح دعم الباطل من أجل المصالح يعلو على الحق ولو لفترة من الزمن”

شارك بتعليقك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.