أهلُ الخير حين يصبحون أهلَ الخير

شوهِد على حائط مقبرةٍ هذه العبارة: (ليس بمستطاعك أن تأخذ مالك معك، لكن بستطاعك جعله يسبقك إلى هناك)..

المال غالباً ما يبلّد أحاسيسنا الإنسانية لدرجة جعْلنا تُعساء نتوجّس مَن حولنا ونظنّهم متملّقين ولصوصاً وطامعين بثرواتنا، الانشغال بجمعه وتعديده مجلبةٌ لجفوة ضميرنا، وخُزّانُه دون إنفاق يصنعون البؤس والتعاسة لأنفسهم ولمحيطهم، تصديقاً لمقالة نبيّنا(ص): (بئس عبدُ الدرهم، تَعِسَ عبدُ الدينار).

لو وهب الغنيُّ أخاه الفقيرَ فاضلَ أكلاته التي تُعجِّل بطنته وأسقامه.. لانصلح حالُ الاثنيْن، (يسألونك ماذا يُنفقون، قل: العفو) يعني الزيادة، ولقد اهتمّت الأديان وهي تُؤسّس للفضيلة بردم هذا الخلل الاجتماعي، لدرجة قال عليّ(ع) (لو تمثّل لي الفقرُ رجلاً لقتلته) يريد “القضاء على الفقر”.

سمعنا مؤخّراً نيّة الرئيس الكوري الجنوبي التبرّع بثروته المقدّرة بـ 30 مليون دولار لفقراء بلاده، عبر مؤسّسات خيرية مخصّصة، وكان قبلها تبرع بكامل مرتّبه للأطفال المعوزين.

يُسمّيهم تراثنا الديني والشعبي “أهل الخير” نظراً لما لديهم، و”أهل الخير” بحسب ما أنفقوا، تصوّر رؤساءنا وأثرياءنا وهم بالمئات، وبعضهم تفوق ثروته 20 مليار دولار! وخسارته في الانهيار العالمي الأخير بالمليارات، تصوّرهم تبرّعوا لشعوبهم كالرئيس الكوريّ بكامل ثروتهم!.. قلْ بنصفها.. بخُمسها، أليس كنّا خلقنا “جنّة السلام” هنا، فلا صراع على لقمة وأرض، ولا مرض وحسد، ولا قلاقل واضطرابات؟!

تصوّرهم خفّفوا نهمهم للاستحواذ وحوّلوا بعض أملاكهم -وما قبضته أيديهم عشوائيا- للمال العام ولمشاريع تنموية وخيريّة تعود على المواطنين بالرفاه.. ما أروعَها صورة!

قالت الزهراء: (وجعل..الزكاة تزكيةً للنفّس ونماء في الرزق).. زكاة أموال الأغنياء كانت فرضًا لحفظ نظام التكافل والعدالة الاجتماعية، لئلا يتألّب المعدمون والمهمّشون والعاطلون والصيّادون وفاقدو الحياة الكريمة.. والمسكن.. ولقطعة أرضٍ لمرفأ سفنهم.. ولقطعةِ بحرٍ لمصائد عيشهم، كان فرضًا إلهيّا منصوصًا، يُطهّر أموالهم ويحفظ أمانهم، بحيث عُدّ ترك هذه الفريضة تقويضا لنظام الأمان المجتمعي وارتدادًا، كما في بعض “حروب الردّة”: (والله لو منعوا عقالا كانوا يؤدّونه لرسول الله لقاتلتهم عليه)..

لو أطلقنا حملةً وطنيةً (مؤسّسية شفّافة) كحملات “روبن هود” لكن طواعية، لجمع وإدارة تبرّع المالكين بخمس الأراضي والسواحل والمزارع والأموال، لبرنامج “قتل الفقر”، وأسهمت الشركاتُ الوافدة بخمس أرباحها لمشاريع التنمية، فهل سيضجّ المواطن لاعناً السبب في حرمانه، هل سيتحيّن الفرصة للانقضاض على أيّ ملك خاصّ أو تخريب ملكٍ عام؟!

لقد نسي الأثرياء والمترفون أنهم عضوٌ في جسم الوطن، سيؤلمهم ما يُؤلمه، فإنْ سقط صريعا جرّاء جشعهم أو لفوضى المعدمين فسيسقطون معه، وسيخسرون إذّاك كلّ ممالكهم وأمانهم الزائف، أما كان حريّاً أن يشتروا الأمان والاحترام والنماء.. “بلقيماتٍ يُقمن صُلْبَه”؟!

لقد قام صرحُ الإسلام على هكذا إسهامات، قام على مال خديجة، ثم تبرّعات أبي بكر وعثمان وأمثالهم من “أهل الخير”، بل خرج مَن يُقاسم الله أمواله مرّتين وثلاثا، وتبرّع الأنصار بنصف ممتلكاتهم لإخوتهم المهاجرين.

إنّ علاقة أغنياء وطننا بفقرائه أشبه بعلاقة أنصار واجدين بمهاجرين فاقدين، فلاستتباب نهضة وطننا وكبح الفقر والغلاء والأسعار وتآكل الطبقات الوسطى والمدّخرات.. علينا واجب القيام بهذه الانعطافة العطوفة، فليس الرئيس الكوري أولى بترجمة تعاليم الإسلام منّا، ولم تطرق مسامعَه قصص التضحيات دوننا، وليس يعشق شعبه وأهله ويحرص على أمان وطنه بأشدّ منا، وليس يؤمن بالآخرة وبما أعدّ الله للمحسنين دوننا، ليس فوقنا إنسانيةً وتديّنا ووطنيّةً ورحمة ورزانةً… أليس كذلك؟!

المشاركة ضمانةُ استدامة، والاستئثار ضمانةُ زوال الأمن والأمان، حتى إبليس استدام بسبب مشاركةٍ تطوعية بشرية: (وشاركهم في الأموال والأولاد)، بل في الآثار الدينية الرمزية أنه يُشارك غداء مَنْ لا يُسمّي بالله، حتى يُحكى بطرفة أنّ فقيراً (نسي الله كحال بعض الأثرياء القساة) غذاؤه الفول يوميًا لسنين، ممّا جعل إبليس يخرج من طوره ضاجّاً من كثرة الفول، قائلا له: يا أخي إمّا تبدّل الوجبة أو تبسمل!!

لقد نادت تونس باقتطاع دولار على كلّ برميل نفط يُنتج، لدعم الصندوق العالمي للتضامن، وهي دعوة نبيلة، فالفقر ينتشر كنار الهشيم، حتى أنّه طال ثلاثة أرباع الشعب البحريني، بحسب العوائل التي استحقّت علاوة الغلاء.

ما جدوى أن تكون عوائد البلاد وثرواتها وممتلكاتها بأيدي نخبة، والشريحة الغالبة تشتكي الحرمان وتترقّب انهيار مستقبلها؟!

إنّ الحياة الكريمة حقّ إنساني وليس هبة المحسنين، وقسَماً لو تبرّع كلّ فاحش الثراء ببلدنا بخمس ثروته لا إحساناً بل كواجب ديني وإنساني ووطني، وأدير المال المتراكم بإدارة وطنية صالحة، ستنتهي مشاكل الفقر والأزمات، سيسود الأمن وتتجذّر الوطنية والولاء، وسيغدو الأثرياء أكثر سعادة واحتراماً وأقلّ قلقاً، وستغمرهم الفقراء بدعوات طول العمر ودوام النعمة، بدل دعواتهم بالسلب!

خطوة، يظنّ البعض خياليتها ووعورة تنفيذها، لكنّ الدين بمآثر ومناقب روّاده وبتوصياته، علّمنا أنّه لابدّ من فئة مقتحمة تبصّر الباقين أنّ إسداء الخير حسنُ العواقب، إنّه الخطوة العملية الأكثر واقعية من كلّ المشاريع، وستغدو واقعيّة جدّا لو بدأها عليةُ القوم ممثَّلاً في جلالةٍ أو سموٍّ أو سعادةٍ، تصوّر اصطباح الناس لتقرأ عنوانَ صُحف البحرين وليس كوريا: (جلالته أو سموّه يتبرّع بخمس ثروته وأملاكه لفقراء شعبه)، والله ستبكي الفقراء فرحاً، وستحمل القرى “أهلَ الخير” على أكتافها كعرسان، وسيُحرج جميعُ مَن دون “جلالته أو سموّه” ليحتذوا بالمثل، ستكون هبّةً إنسانيّة متسلسةً تُحسب في ميزان أعماله، لأنّها المشروع الإصلاحي الأكبر، بل مكرمة المكرمات، و”تأتي على قدرِ الكرامِ المكارمُ”.

شارك بتعليقك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

عصى آدم..الحقيقة دون قناع
  • معصية آدم، نموذج لمفردة في البناء المعرفي! وحلها سيعيد لإنساننا خارطة نفسه وهويته الضائعة وهدف وجوده
  • معرفة هذه الحقيقة صدمة تعيد الوعي، نعقد بها مصالحة بين التراث والمستقبل لنعيش لحظة الحاضر بيقظة أننا على جسر التحول الإنساني، الذي بدأ في الأرض بالإنسان الهمج ليختتم بالخليفة "الإنسان الإنسان"
مسخ الصورة..سرقة وتحريف تراث الأمة
  • أخذت الحركة الصهيونية على عاتقها غرس دولة لليهود في خاصرة الأمة فزوروا التاريخ العربي ونسبوه لليهود
  • اختلقوا لغة بسرقة إحدى اللهجات القبلية العربية البائدة وأسموها اللغة العبرية
  • أقحم الدين والتاريخ للسيطرة على عقول الناس ونقلت رحلات الأنبياء من مواقعها ليأسسو لاحتلال فلسطين فساهم هذا التزوير في مسخ صورة العربي والمسلم في الثقافة الغربية
مفاتيح القرآن و العقل
  • إذا كان كلام الله واحداً ودقيقاً، كيف حصل له مائة تفسير؟
  • ماذا لو كانت أمتنا تقرأه وتترجمه معكوساً، كلبسها إسلامها مقلوباً؟
  • أصحيح هذا "المجاز" و"التقديرات"،و"النسخ" و"التأويل" و"القراءات"؟
  • هل نحن أحرار في قراءة القرآن وتدبره أم على عقولنا أقفال؟
نداء السراة..اختطاف جغرافيا الأنبياء
  • ماذا يحدث عندما تغيب حضارة عريقة
  • هل تموت الحقيقة أم تتوارى عن الأنظار لتعود .. ولو بعد حين؟
  • هل تقبل بلاد وادي النيل بعودة حضارة القبط الغريبة؟
  • هل تقبل نجد بعودة موطن آباء الخليل إبراهيم وبنيه إسحاق ويعقوب؟
الخلق الأول..كما بدأكم تعودون
  • إن البشر الأوائل خرجوا قبل مئات آلاف السنين من "قوالب" الطين كباراً بالغين تماماً كالبعث
  • جاء آدم في مرحلة متأخرة جداً من سلالة أولئك البشر اللاواعي، فتم إعادة تخليقه في الجنة الأرضية ونفخ الروح فيه
  • آدم أبو الناس ليس هو آدم الرسول الذي أعقبه بمئات القرون
الأسطورة..توثيق حضاري
  • الأساطير وقائع أحداث حصلت إما من صنع الإنسان، أو من صنع الطبيعة، أو من صنع السماء
  • لكل اسطورة قيمة ودلالة وجوهراً وتكمن فيها أسرار ومعاني بحاجة إلى إدراك وفهم
  • من الضروري العودة إلى اللغة العربية القديمة بلهجاتها المختلفة لفك رموز الأساطير التي غيب الكثير من مرادها ومغازيها
التوحيد..عقيدة الأمة منذ آدم
  • لو أنا أعدنا قراءة تراثنا بتجرد لأدركنا حقيقة اليد الربانية التي امتدت لإعداة الانسان منذ خطواته الأولى على الأرض بما خطت له من الهدى
  • التوحيد منذ أن بدأ بآدم استمر في بنيه يخبو حيناً ويزهو حيناً آخر، ولكنه لم ينطفئ
بين آدمين..آدم الإنسان وآدم الرسول
  • هل هما (آدمان) أم (آدم) واحد؟
  • من هو (آدم الانسان) الأول الذي عصى؟
  • من (آدم الرسول) الذي لا يعصي؟
  • ماهي شريعة (عشتار) وارتباطها بسقوط آدم الأول حين قارب شجرة المعصية؟
طوفان نوح..بين الحقيقة و الأوهام
  • ما قاله رجال الدين والمفسرون أعاجيب لا يقبلها المنطق ولا العقل السليم في محاولتهم لإثبات عالمية الطوفان
  • استثمر المستنفعون من اليهود هذه القضية ليبتدعوا القضية السامية ويرجعوا نسبهم إلى سام بن نوح (ع)
  • قضية طوفان نوح (ع) لا تكشف التزوير اليهودي فحسب، بل تضع يدها على موضع الداء في ثقافة هذه الأمة