الأنظمة “البعليّة”.. حينما نهديها عيوبها

 كزوجةٍ واجبُها فقط الصمتُ والاستماعُ وإحسانُ التبعّل، وإنْ أساء زوجها وسلب حقوقها، وإنْ أشرك بفراشها منافِسات مجتلبات من الخارج، وإنْ بعثر رصيد الأسرة، حرامٌ عليها أن تنقل “خلافات” داخل المَخْدع لخارجه، فتشتكيه لأهله ولأهلها وللرأي العام وللقضاء المدني والشرعي، مجرمةٌ وخائنة إن فعلت، هكذا تُعامِل بعضُ سلطات السياسة وأوصياء الدين “رعاياها”، معاملةً قائمة على التطويع والاستتباع ومصادرة الرأي، وقمع شكاوى الإصلاح، فالنظام “البعل” له مطلق الولاية، و”الرعايا” قاصرة، لا يمكنها استبصار حقّ خارج رؤية “البعل” الرشيدة، فلا تُحاسبه، ولا تشتكيه للخارج، ولا تُفصح عن إعضالاته معها وأخطائه، بغرض صلاحها وإصلاحه!

 إنّ قيم العدل والحقوق والحريات واضحة وبسيطة، لكنّ النفعيّة السياسية والتوظيفيّة الدينيّة تلبّس الأمر غالباًً، فتجعلها ضبابية رهن النقاش بل والتفنيد!

لو كانت السياسة تتهذّب بالأخلاق ولرعاية مصالح الناس فقط لما جازَ أن تُصاغ مواد قانونية تُعاقِب مواطناً اجتهد برأيه وبثَّه لإصلاح الشأن العام، الذي هو مسئوليّة أيّ مواطن غيور، ولاقتصر القانون فقط بتجريم من يمسّ بأمن الوطن والمواطنين بإشاعة أراجيف واضحة وعمديّة بقصد إضرارهم، فبدل تفصيل القانون (والشرع) وفق هوى السلطات (سياسية ودينية)، ينبغي تفصيله بمسطرة القيَم لحفظ حقوق الناس فحسب.

 الوطن ليس هو الدولة، والدولة ليست هي النظام السياسي، وإنّ “أوضاع الوطن وشأنه وهمومه” لا تقتصر على نقد السلطة فقط، بل كلّ شأننا المحلّي بما فيه أدواؤنا الاجتماعية والطائفية وأمراضنا الثقافيّة والإنسانية، حقّ الفرد -كمواطن وكإنسان وكمتديّن- بإبداء رأيه في الشأن العام بأيّ ملتقى مكفولٌ ومقدّس، وكفالتُه ضمانُ صلاحِ الوطن وديمومة مشاريعِه الإصلاحيّة، ودونه تتنفّس الاحتقاناتُ بمسارات عنفية تُفضي باستبدادٍ وانفلاتٍ أمني.

إنّ أي تكميم للأفواه الوطنيّة عن الإدلاء برؤاها ونقودها للإجراءات والتدابير الخاطئة بغرض إصلاحها، هو ردّةٌ عن الإصلاح واستدعاء لطبائع الاستبداد، وعلى المشرّع أيّا كان، دينيا أو سياسيا، معيّنا أو منتخبا، أن يتّقي الله، ويتوخّى مصلحة الناس أوّلاً وآخراً، لا مصلحة فئويّة وسلطوية.

النقد -بوصفه مصارحة- دعامةُ الإصلاح، ولا ينتج إصلاحٌ بدسّ الأخطاء، وبلجم الأصوات المعارضة للفساد الكاشفة للمساوئ، لذلك أرسى الدين مفهوم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حمايةً لمسيرة الصلاح لتقويم السلطات بنصحها وإرشادها، تركيزاً لشرعية “الحكم الصالح” فيها، ومنعا لتأزّم أوضاع الأوطان وتفجّرها.

إنّ المشتغلين بالسلطات التشريعية والتنفيذية ليسوا بالضرورة خيرة عقول أهل الوطن، وإنّ إقصار الحديث في الشأن العام على جهات معيّنة وتقييدها بجبهات محدّدة مرسومة، وأدٌ للخبرات والعقول أن تشارك في مهمّة إصلاح وطنها ونظامه بما “يَنفعُ النّاسَ” الذي يستحقّ أن “يَمْكُث فِي الأَرْضِ”، لا يُوجد عقلٌ يُلغي العقول إلا حيث النُظم الأبوية (الفرعونية)، السياسية والدينية.

العمليّة الإصلاحية، كمشاركة حضارية، تقتضي تَشارك العالَم في الهموم والخبرات بشفافيّة الحديث عن أوطانهم وشجونها وسياساتها؛ سلبيّها وإيجابيّها، هذا التشارك المعلوماتيّ الصريح هو مادّة التعارف الحضاري ولقاح الانتفاع، منافعنا الإصلاحيّة تتحصّل بالمشاركة في المحافل الدولية واللقاءات والأنشطة والفعاليّات والمواسم “ليَشهَدوا منافعَ لهم”، وعلينا إذ نُشارك أن نأتي بالصدق لا بالزيف، ونكشف الواقع لا نلمّعه، لتأتي الحلول والمقترحات عمليّة وصحّية وواقعيّة، البرلمانيون، النقابيون، المنظمات النسائية، الحقوقيون، الاقتصاديون، الصحافيون، القوميّون والدينيّون، وأغلب المؤسّسات المدنية، لها لقاءات ومؤتمرات مع الخارج بحسب مجالات اهتمامها، ولابد أن تستحضر أرقام ووقائع ما يجري بأوطانها، وعرض رؤاها ومرئيّاتها للإفادة والاستفادة، بل وللضغط السلمي أيضاً على “النظام/البعل” لتقويمه!

العالَم اليوم بيتٌ مفتوح، ونسيجٌ واحد، يتأثّر ويُؤثّر بتجارب بعضه وبتداولها، والانفتاحُ الرسميّ على الخارج –المرتبطةِ دُوَلُنا بمعاهداتٍ دوليّة متعدّدة معه، تستدعي تفاعلها مع هيئاتِه بالصدق والنطق بالحقّ- وكذا الانفتاح الأهلي كمُشارك موازٍ ومراقب فعّال، هما من طبيعة وموجبات هذا العصر.

إنّ مشجب “النفرة إلى الخارج” هي نبرةُ زمنٍ متحجّر، وسائلُ اتّصاله وتواصلِه الجِمال والبغالُ، وبالمكاتيب الورقية والحضورِ الجسماني، وهذا سقطَ اليوم بعولمة الاتّصال، فكلّ المعلومات والبيانات والإحصاءات التي تخصّ الوطن ونظام الدولة -صفوها وكدَرها- تصل العالمَ عبر عالَم الصحافة وفضاء الإنترتيت (إيميل، نشر إلكتروني، منتديات)، فمؤتمراتنا الداخليّة ومُخرَجات جدلنا المحلّي، ومقالات كتّابنا الغيارى، تعرض مشاكل الوطن وآهاتِه وقضاياه، مع أنّ كثيرها ليست مشاكلنا حصريّاً، فمعظم الأنظمة والشعوب مبتلاة بمثلها وبأسوأ منها، بدئاً من تجنيس وتمييز، عمالة وبطالة، غلاء وتدني أجور، شحّة أراضي وأزمة سكانية…إلى الطائفية والقبلية، وتسييس الدين وطأفنة السياسة… فمعظمها يُعرض بعرْض مانشيتات جرائدنا الوطنية والإلكترونية، وتصل لأسماع العالَم ومرائيه، ويقرأها الأجانبُ وسفاراتُ العالَم هنا ويبعثونها كتقارير لدوائرهم العليا، فبالتّالي هي ليست أسرار خاصّة لمخادع “بُعولنا”، بل تتنقل تلقائيّاً للخارج لكون العالَم مفتوحاً، وعبثاً إدانة مَن ينقلها ويتناقلها للخارج!

إنّ سياسات دسّ الأخطاء والتلميع لا تنفع وطننا الكريم ولا نظامنا الرشيد بشيء، بل تُفقد الناس حسّهم الوطني، وثقتهم بنظامهم، وتُفسد أكثر إن قُمعت الأصوات الإصلاحية الناقدة، سواء بهراوة الأمن، أو بقوانين الأمن، لإخراسها عن صراحة إفشاء العيوب.

إنّ قانون “أمن الدولة” و”أمن الدين” شأنُ رجالهما قمع المخالفين ومنع الحرّيات، في حين حرّية القول والصراحة بتعرية الأخطاء والتعدّيات حقّ إنساني وواجبٌ ديني ووطني، لتدعيم مسيرة الصلاح العام وتحفيز الكمال الإنساني الخاصّ، وبدل تكميم أفواه عشّاق التغيير والتطوير، بدل الإسراف على تلميع الصورة، بدل استجلاب خبراء أجانب إداريين واقتصاديّين ليفحصوا الخلل والفشل بنظامنا و”يُهدونا معايبه” فندفع لهم بسخاء، فهذا فحصٌ مجانا يأتي من أهل الوطن الأدرى بشعابه.

إنّ مسئولي الدولة الكرام إن عزموا على إغناء تجربتنا الديمقراطية الفتيّة، وحرصوا على تعزيز مشروعها الإصلاحي، عليهم أن ينظروا لمسألة نقدهم وكشف عيوب سياساتهم كفرصةٍ تعينهم ضدّ أهوائهم وجمودهم، تضغطهم للتطوير والتحسين الجادّ، وليس فرصة لإلهاب ممانعتهم بالتمترس بألاعيب السياسة، وصناعة التدليس والتعتيم بالإعلام، والجور بتجيير موادّ القانون، واستنفار أجهزة الأمن، فهذه ردّة ديمقراطية، وتقويض للمشروع الإصلاحي، وتضييع لفرص التطوير والأمن والتنمية الحقيقة لأوضاع المواطنين والوطن، وإهدار الانتفاع من عقول أهله وخسران ثقتهم.

لن تخشى أنظمتنا الوطنيّة من أيّ معلومةٍ وخبر يُنشر هنا ويُتناقَل هناك إنْ عاشت الشفافية والصدق، خادمةً مخلصةً لرفاه مواطنيها، ولن تُلاحق منتقدًا لأدائها وأخطائها بهراواتها الغليظة، بل ستترنّم: “أحبّ الناس إليّ من أهدى إليّ عيوبي”.

شارك بتعليقك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

عصى آدم..الحقيقة دون قناع
  • معصية آدم، نموذج لمفردة في البناء المعرفي! وحلها سيعيد لإنساننا خارطة نفسه وهويته الضائعة وهدف وجوده
  • معرفة هذه الحقيقة صدمة تعيد الوعي، نعقد بها مصالحة بين التراث والمستقبل لنعيش لحظة الحاضر بيقظة أننا على جسر التحول الإنساني، الذي بدأ في الأرض بالإنسان الهمج ليختتم بالخليفة "الإنسان الإنسان"
مسخ الصورة..سرقة وتحريف تراث الأمة
  • أخذت الحركة الصهيونية على عاتقها غرس دولة لليهود في خاصرة الأمة فزوروا التاريخ العربي ونسبوه لليهود
  • اختلقوا لغة بسرقة إحدى اللهجات القبلية العربية البائدة وأسموها اللغة العبرية
  • أقحم الدين والتاريخ للسيطرة على عقول الناس ونقلت رحلات الأنبياء من مواقعها ليأسسو لاحتلال فلسطين فساهم هذا التزوير في مسخ صورة العربي والمسلم في الثقافة الغربية
مفاتيح القرآن و العقل
  • إذا كان كلام الله واحداً ودقيقاً، كيف حصل له مائة تفسير؟
  • ماذا لو كانت أمتنا تقرأه وتترجمه معكوساً، كلبسها إسلامها مقلوباً؟
  • أصحيح هذا "المجاز" و"التقديرات"،و"النسخ" و"التأويل" و"القراءات"؟
  • هل نحن أحرار في قراءة القرآن وتدبره أم على عقولنا أقفال؟
نداء السراة..اختطاف جغرافيا الأنبياء
  • ماذا يحدث عندما تغيب حضارة عريقة
  • هل تموت الحقيقة أم تتوارى عن الأنظار لتعود .. ولو بعد حين؟
  • هل تقبل بلاد وادي النيل بعودة حضارة القبط الغريبة؟
  • هل تقبل نجد بعودة موطن آباء الخليل إبراهيم وبنيه إسحاق ويعقوب؟
الخلق الأول..كما بدأكم تعودون
  • إن البشر الأوائل خرجوا قبل مئات آلاف السنين من "قوالب" الطين كباراً بالغين تماماً كالبعث
  • جاء آدم في مرحلة متأخرة جداً من سلالة أولئك البشر اللاواعي، فتم إعادة تخليقه في الجنة الأرضية ونفخ الروح فيه
  • آدم أبو الناس ليس هو آدم الرسول الذي أعقبه بمئات القرون
الأسطورة..توثيق حضاري
  • الأساطير وقائع أحداث حصلت إما من صنع الإنسان، أو من صنع الطبيعة، أو من صنع السماء
  • لكل اسطورة قيمة ودلالة وجوهراً وتكمن فيها أسرار ومعاني بحاجة إلى إدراك وفهم
  • من الضروري العودة إلى اللغة العربية القديمة بلهجاتها المختلفة لفك رموز الأساطير التي غيب الكثير من مرادها ومغازيها
التوحيد..عقيدة الأمة منذ آدم
  • لو أنا أعدنا قراءة تراثنا بتجرد لأدركنا حقيقة اليد الربانية التي امتدت لإعداة الانسان منذ خطواته الأولى على الأرض بما خطت له من الهدى
  • التوحيد منذ أن بدأ بآدم استمر في بنيه يخبو حيناً ويزهو حيناً آخر، ولكنه لم ينطفئ
بين آدمين..آدم الإنسان وآدم الرسول
  • هل هما (آدمان) أم (آدم) واحد؟
  • من هو (آدم الانسان) الأول الذي عصى؟
  • من (آدم الرسول) الذي لا يعصي؟
  • ماهي شريعة (عشتار) وارتباطها بسقوط آدم الأول حين قارب شجرة المعصية؟
طوفان نوح..بين الحقيقة و الأوهام
  • ما قاله رجال الدين والمفسرون أعاجيب لا يقبلها المنطق ولا العقل السليم في محاولتهم لإثبات عالمية الطوفان
  • استثمر المستنفعون من اليهود هذه القضية ليبتدعوا القضية السامية ويرجعوا نسبهم إلى سام بن نوح (ع)
  • قضية طوفان نوح (ع) لا تكشف التزوير اليهودي فحسب، بل تضع يدها على موضع الداء في ثقافة هذه الأمة