طريقة العرض

الدولة

بَصْمَتُك .. أثرك الباقي

لا توجد تعليقات

المطلوب مليون توقيع على الأقل، والمؤمل أن يوقّع عليه الملايين من أبناء الوطن العربي ليُرفع إلى القمة العربية التي ستُعقد في مارس 2011 بعد تدشين حملة جمع التوقيعات على “نداء المواطنة” الذي حمل صورة “بصمة إصبع ذات خطوط ملوّنة” ترمز إلى الأثر المطلوب أن يتركه المواطن العربي في مجتمعه بالمحافظة على استقلاليته وذاتيته في مجتمع يؤمن بالتّنوّع والتعدّدية، وقد صُدِّرت هذه الحملة بنص النداء: “أطالب بحقّي في مواطنة غير منقوصة تضمن (واجبي) في المشاركة الحرّة والفاعلة والسلمية في إدارة الشأن العام دون تمييز لأيّ سبب كان، وتؤمّن العيش الكريم”، الذي اختُصِر في شعار من ثلاث كلمات “واجب المواطنة حقّي”، في ملاحظة لافتة تؤكّد على أنّ قوام هذاالنداء هو المطالبة بـالحصول على (حقّ) أداء (واجب) المواطنة المحروم منه أبناء الوطن العربي كما حُرموا من حقوقهم المشروعة الأخرى، ولكي لا يدّعي مدّعٍ بأنّ الشعوب العربية تطالب بحقوقها وتنسى واجباتها، فهاهي تطالب بإعطائها حقّ أداء واجب المواطنة!! “المواطنة” كغيرها من المصطلحات المستحدثة أصبحت مصدر جدل فكري ومعرفي لا ينتهي بين النخبة من المثقفين…

إقرأ المزيد

السفر عبر آلة الزمن (المعرفية) لنفقأ عين الفتنة

لا توجد تعليقات

ثمّة نكهة خاصة لتحليل التاريخ وفهمه إذا ما توثّقت عراه بالحاضر واتُّخذ مرصداً لاستشراف المستقبل، فتكون قراءة التاريخ بوعي بمثابة رحلة عبر الزمن بالانتقال إلى الأمام أو الوراء من نقاط مختلفة في الزمن، بل ويسمح للسفر بين أكوان متوازية، وقد تقدّم العلم في فهم هذه الظاهرة وتفسيرها ولم تعد ضرباً من الخيال، فعبّرت عنها بذكاء بعض أفلام الخيال العلمي التي تتيح الفرصة لأبطالها للانتقال عبر الأزمنة المختلفة ليطّلعوا على أحداث كبرى حدثت على مناطق مختلفة على الأرض، كمشاهدة سقوط القنبلة الذرية على هيروشيما مثلاً، ثم الانتقال إلى زمن آخر لمشاهدة كارثة طبيعية في بقعة أخرى من الأرض قبل وبعد وقوعها، أو معاينة حربٍ أهلية، ورصد انتصار هنا وهزيمة هناك، ليعيش في قلب الحدث .. وكذلك هي قراءة التاريخ.”. كثيراً ما نسافر عبر التاريخ إلى الوراء لأخذ العبرة منه، ولكن نادراً ما نمتطيه لينقلنا سنين إلى الأمام ربما لأنّ السفر عبر الزمن إلى المستقبل أكثر غموضاً وتعقيداً وبحاجة إلى معطيات أكثر لحلّ مجاهيل متعددة عدا عن عنصر المفاجأة الذي قد يفسد…

إقرأ المزيد

بيعة علي لأبي بكر

لا توجد تعليقات

حين يكون المرء شيعيا متعصبا؛ فمن الطبيعي أن يقول بلا مواربة أنّ عليا ما بايع أبا بكر بتاتا، وإن يكن سنيا متطرفا، بعيدا عن وعي التاريخ، فهو يتمنى ألاّ يشك أحد في مبايعة علي في أول يوم مع المبايعين، وحقّ أن يدّعي بأنّ البيعة جرت بشكل طبيعي وسلس، دون أدنى تحفظات، أما لو كان لا هذا ولا ذاك فقد يسعى إلى محاكمة الحدث بغية التوصل إلى معرفة الحقّ الذي يقتنع به، وتسطير رأيه حسب ما يملك من أدلّة، لأن حرية الاعتقاد تؤهل المرء للبوح بما يعتقد. إنّ إثبات هذه الحادثة تاريخيا أي:(بيعة الإمام علي للخليفة أبي بكر) أو نفي حصولها؛ لا تنفصل عن آثارها المترتبة على وحدة الأمة أو تفرقها، وتعتمد أيضا على وعي الإمام علي وإخلاصه للأمة، دون أن يكون لها أي صلة بتمنياتنا ما دمنا على حال من العصبية العمياء والتطرف الأرعن. وعدم الحسم في إثباتها وفي كيفيتها تُعدّ فتيلا لا يُطفأ لنار العصبية المذهبية، ينفخ أوارها المنتفعون مهما كان الثمن ضارا بالأمة ووحدة كلمتها. ورجوعا إلى التاريخ…

إقرأ المزيد

سبع من الدواهي

لا توجد تعليقات

يمكن القول أن معاوية هو إمام السياسة العربية، فقواعده وسياساته ظلت خطة متبعة لكل من أتى بعده من موافقين ومن مخالفين، محبين له أو مبغضين، لم يتخلف عنها أحد أبدا إلا ما قيل عن عمر بن عبد العزيز الذي خالف روح معاوية فكان أحد ضحاياها. وصف معاوية بالداهية فكانت لنا من دهائه دواه لما تزل فينا مؤبدة، أول هذه الدواهي هي نظام التوريث للخلافة ، فمهما قيل من فوضى تطبيق المسلمين للشورى في عهد الخلفاء الراشدين إلا أن السلطان للأمة في تولية أو عزل خليفتها بقي مبدأ معترفا به عند السلطة والرعية، وهذا هو أعظم مبادئ الشورى أهمية، إلا أنه ومنذ معاوية تحولت الخلافة إلى التوريث المبدأ الذي لم يخالفه فيه أحد من بعده من محبيه ومن مبغضيه، وهو لا يزال مستمرا من بعده حتى أصبح هو السنة، وأصبح حق الأمة في تولية من تختار وعزله هو البدعة لا في السياسة فحسب بل في الفقه أيضا. وثاني هذه الدواهي هو تصحيح الخلافة بالانقلاب والاغتصاب حتى على من كان موليا على…

إقرأ المزيد

تحرير التعليم من أسر التسييس

لا توجد تعليقات

جاء في تقرير المعرفة العربي 2009 الذي أصدرته مؤسسة “محمد بن راشد آل مكتوم” بالتعاون مع “برنامج الأمم المتحدة الإنمائي”: “إنّ الدول العربية يمكن أن تواجه اضطراباً سياسياً واجتماعياً إذا لم تستثمر بما يكفي في تعليم شعوبها”، كما ذكر التقرير بصراحة “إنّ نقص الإرادة السياسية، وليس نقص الموارد هو السبب الجذري في وجود أنظمة تعليم غير ملائمة في المنطقة، حيث تنفق الحكومات على الأمن أكثر من التعليم في محاولة للسيطرة على مواطنيها”، وأرجع العلاقة الضعيفة بين التعليم والنموّ الاقتصادي في العالم العربي إلى “الخوف من أيّ نتائج تترتّب على أيّة إصلاحات تعليمية”! مع التأكيد على أنّ ثلث عدد البالغين في الوطن العربي – البالغ عددهم ستين مليوناً – أمّيون؛ ثلثهم من النساء، ونحو تسعة ملايين طفل في سنّ التعليم الابتدائي لا يلتحقون بالمدرسة! ليس هو التقرير الأوّل – ونتمنّى أن يكون الأخير في كارثيّته – الذي يأتي بنتائج صادمة، تكشف عن واقع التعليم في العالم العربي دون قناع، ليضع اليد على الجرح فيذكر الأسباب الحقيقية وراء تدنّي مستوى التعليم الذي…

إقرأ المزيد

وراثة مقامات الدين

لا توجد تعليقات

نرى مؤخرا توريثا للزعامة الدينية مع ما يتبعها من زعامة سياسية واجتماعية، حتى مع تخلف الكفاءة العلمية والعملية، وحتى مع وجود من هو أكثر قدرة من بين الموالين للفقيد، فمع غياب الآباء عن الساحة بالموت أو المرض و العجز، ترى الأبناء يرثون أو يورّثون مناصب آبائهم في القضاء، والجمعة والجماعة، والتصدي لإثبات رؤية الهلال، والإجابة على المسائل الشرعية، تحت عنوان “مكتب”، فتسمع أن مكتب فلان لم يثبّت الهلال ومكتب علان أثبته، مع أن فلانا هذا قد توفاه الله، وعلانا الآخر مريض أو عاجز، فتعلم أن المتصدي للمقام هو ابن هذا وذاك، مع تواضع قدرة الأبناء عن شغل فراغ آبائهم، ووجود من هم أكثر قدرة منهم حتى من بين المريدين والأتباع. ولقد كانت العادة أن تتوجه رغبات الجمهور بعد موت عالمهم الديني لمن يرونه أهلا من حيث العلمية والقبول، فيكون الناس هم جهة الاختيار بحسب انطباعاتهم العامة وتجربتهم مع الأفراد، هكذا ظل الأمر قرونا متطاولة ولا يزال كذلك، إلا أن ظهور مصالح وارتباطات سياسية واجتماعية، بعث عند أهلها الرغبة في الحفاظ…

إقرأ المزيد

الشرعيّة.. تُستورَد أم تُصنَع؟

لا توجد تعليقات

حاول يهودُ عصرِ الرسالة افتعالَ الخصومات والهيمنة على مصائر الناس باحتكار “شرعية” “الدين الأصيل” و”الهُدى” و”تمثيل الله” و”دخول الجنّة”.. ونفي “شرعية” التيّارات الأخرى خصوصاً شركاءهم المسلمين، فنزل الوحيُ بالسور الطوال يُفنّد مزاعمهم، ويُعلن بختامه أنّ “الشرعية” تسع الجميع ومقياسها الميداني الشفّاف “فعلُ الخيرات”: (لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ “شِرْعَةً” وَمِنْهَاجاً وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ).. بعضُنا اليومَ يعمد نحو الدين وفقهائِه ليتّخذ منهم السند والغطاء فيما يعمل بميدان السياسة والاجتماع، ليس بغرض الانضباط بأساس دينيّ إنسانيّ.. بل لتدعيم “شرعية” سلطنة.. وإسناد تحيّز.. للّعب على تفريق الناس. في حين يتوهّم آخرون أنّ هذا الصنيع -بالاستقواء بالدين- يُمكِّن الدينَ/المذهب ويُكسب صاحبَه “الشرعية” التي ينفذ بها لقلوب الناس وعقولهم.. وإنْ خلا مِن كفاءة وتقوى ورحمة منسابة تجاه مجاميعهم.. يروج -هُنا- مؤخّراً مصطلحاتٌ تُضخّ وتُنفَخ بشارعنا الديني كموضات الألبسة: “الولائية”، “الخطّ العلمائي”، “الدقّة الشرعيّة”، “الغطاء الشرعي”..الخ، ممّا لا أصلَ “شرعيّاً” لها، كونها للتسويق والاستهلاك.. ولحشد الأتباع ضدّ البدائل والمنافسين. أسّس الدينُ مفهوم “الشرعية” مِن كلمة “شرَع” أيْ فتَح،…

إقرأ المزيد

الإسلاميون بين المعارضة والحكم- الإسلاميون في المعارضة

لا توجد تعليقات

ديمقراطيات من القرآن -3 من البديهيات الديمقراطية أن كل طيف سياسي يجب أن يضع نصب عينيه أنه يمكن أن يكون في أحد الطرفين السلطة أو المعارضة ، فما هو الإطار الأخلاقي للأحزاب السياسية الإسلامية التي قبلت بالديمقراطية نظاما للحكم حينما تكون في المعارضة ؟ وما هو إطارها الأخلاقي حينما تكون في السلطة ؟ آيتان من كتاب الله الحكيم ترسمان الإطار العام للإسلاميين في كلا الحالتين: الأولى : حالة المعارضة يرسمها قوله تعالى : “يا أيّها الذين آمنوا كونوا قوّامين لله شهداء بالقسط” 80/5 والثانية : حالة الحكـم يرسمها قوله تعالى : “يا أيّها الذين آمنوا كونوا قوّامين بالقسط شهداء لله” 135/4 أولاً : الإسلاميون في المعارضة : “يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنئان قوم على أن لا تعدلوا . اعدلوا هو اقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون” 8/5 . نلحظ أولاً أن الآية لا تتحدث عن حق موجود بين أيديهم، وإنما عن نوايا قيامهم كيف ينبغي أن تكون. فقالت كونوا قوّامين…

إقرأ المزيد

الإسلاميون بين المعارضة والحكم – الإسلاميون في السلطة

لا توجد تعليقات

ديمقراطيات من القرآن -4 قلنا في الحلقة السابقة أن الآية التي يمكن توظيفها في بيان أخلاقية الإسلاميين في دولة ديمقراطية حينما يكونون في السلطة هي قوله سبحانه:”يا أيها الذين آمنوا كونوا قوّامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والاقربين ، إن يكن غنياً أو فقيراً فالله أولى بهما ، فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا ، وإن تلووا أو تعرضوا فإن الله بما تعملون خبيرا” 135/4 . لاحظ أن موضوع القوامة قد تبدّل من النوايا إلى الأفعال ، فاصبح الخطاب فيها تنفيذياً بعد أن كان إرشادياً تربوياً في الآية السابقة. أنصبة الناس من الحقوق هي موضوع القوامة الآن، وجهة الطلب هي أداء هذه الأنصبة إلى أهلها كلّ حسب حقه بالعدل والتنفيذ هنا بيد المؤمنين . ولاحظ أيضاً أن موضوع الشهادة (الحقوق) لم يتبدّل فقد كان موضوعها حقوق الناس ولازال ولكن المقتضى في آية المعارضة أنّ هذه الشهادة تقام أمام السلطة التنفيذية وفي وجهها مطالبة بإعطاء كل ذي حقّ حقّه مهما كان موقفه مادام هو حقّه. فهي شهادة لطرف أصحاب…

إقرأ المزيد

النقباء : أول نواب في الإسلام

لا توجد تعليقات

ديمقراطيات من القرآن -2 هناك جانب من التمثيل الشعبي أسّسه رسول الله (ص) وظل يعمل فترة، ولكننا أولا لا نجد في التاريخ ذكراً لأدواره الحقيقية .  فقد أسّس رسول الله صلى الله عليه وآله نظام النقباء، تم هذا التأسيس منذ العقبة الثانية حينما تمت البيعة بينه وبين الأنصار قال : “أخرجوا إليّ منكم اثني عشر نقيباً يكونون على قومهم بما فيهم” . وهذا العدد المحدد اثنا عشر كان بعدد البطون القبلية من عرب المدينة المنورة نقيب عن كل بطن فهو تمثيل قومي (قبلي) . فلما أخرجوهم قال للنقباء : أنتم كفلاء على غيركم ككفالة الحواريين لعيسى بن مريم وأنا كفيل على قومي، فكانت مهمة النقباء يومها القيام بمتطلبات النصرة التي تعاهدوا عليها مع محمد (ص)، فتأسس أول تمثيل شعبي في الإسلام، دون أن يكون هناك مجلس منتظم يجمعهم معه كلما استجد أمر. وأنت تلاحظ أن النبي قال : “أخرجوا” فجعل الاختيار للناس ينتخبون من يمثلهم ثم لم يناقشهم في صلاحية هذا الاختيار إذ هم أعلم برجالهم . وكذلك قوله “يكونون…

إقرأ المزيد
عصى آدم..الحقيقة دون قناع
  • معصية آدم، نموذج لمفردة في البناء المعرفي! وحلها سيعيد لإنساننا خارطة نفسه وهويته الضائعة وهدف وجوده
  • معرفة هذه الحقيقة صدمة تعيد الوعي، نعقد بها مصالحة بين التراث والمستقبل لنعيش لحظة الحاضر بيقظة أننا على جسر التحول الإنساني، الذي بدأ في الأرض بالإنسان الهمج ليختتم بالخليفة "الإنسان الإنسان"
مسخ الصورة..سرقة وتحريف تراث الأمة
  • أخذت الحركة الصهيونية على عاتقها غرس دولة لليهود في خاصرة الأمة فزوروا التاريخ العربي ونسبوه لليهود
  • اختلقوا لغة بسرقة إحدى اللهجات القبلية العربية البائدة وأسموها اللغة العبرية
  • أقحم الدين والتاريخ للسيطرة على عقول الناس ونقلت رحلات الأنبياء من مواقعها ليأسسو لاحتلال فلسطين فساهم هذا التزوير في مسخ صورة العربي والمسلم في الثقافة الغربية
مفاتيح القرآن و العقل
  • إذا كان كلام الله واحداً ودقيقاً، كيف حصل له مائة تفسير؟
  • ماذا لو كانت أمتنا تقرأه وتترجمه معكوساً، كلبسها إسلامها مقلوباً؟
  • أصحيح هذا "المجاز" و"التقديرات"،و"النسخ" و"التأويل" و"القراءات"؟
  • هل نحن أحرار في قراءة القرآن وتدبره أم على عقولنا أقفال؟
نداء السراة..اختطاف جغرافيا الأنبياء
  • ماذا يحدث عندما تغيب حضارة عريقة
  • هل تموت الحقيقة أم تتوارى عن الأنظار لتعود .. ولو بعد حين؟
  • هل تقبل بلاد وادي النيل بعودة حضارة القبط الغريبة؟
  • هل تقبل نجد بعودة موطن آباء الخليل إبراهيم وبنيه إسحاق ويعقوب؟
الخلق الأول..كما بدأكم تعودون
  • إن البشر الأوائل خرجوا قبل مئات آلاف السنين من "قوالب" الطين كباراً بالغين تماماً كالبعث
  • جاء آدم في مرحلة متأخرة جداً من سلالة أولئك البشر اللاواعي، فتم إعادة تخليقه في الجنة الأرضية ونفخ الروح فيه
  • آدم أبو الناس ليس هو آدم الرسول الذي أعقبه بمئات القرون
الأسطورة..توثيق حضاري
  • الأساطير وقائع أحداث حصلت إما من صنع الإنسان، أو من صنع الطبيعة، أو من صنع السماء
  • لكل اسطورة قيمة ودلالة وجوهراً وتكمن فيها أسرار ومعاني بحاجة إلى إدراك وفهم
  • من الضروري العودة إلى اللغة العربية القديمة بلهجاتها المختلفة لفك رموز الأساطير التي غيب الكثير من مرادها ومغازيها
التوحيد..عقيدة الأمة منذ آدم
  • لو أنا أعدنا قراءة تراثنا بتجرد لأدركنا حقيقة اليد الربانية التي امتدت لإعداة الانسان منذ خطواته الأولى على الأرض بما خطت له من الهدى
  • التوحيد منذ أن بدأ بآدم استمر في بنيه يخبو حيناً ويزهو حيناً آخر، ولكنه لم ينطفئ
بين آدمين..آدم الإنسان وآدم الرسول
  • هل هما (آدمان) أم (آدم) واحد؟
  • من هو (آدم الانسان) الأول الذي عصى؟
  • من (آدم الرسول) الذي لا يعصي؟
  • ماهي شريعة (عشتار) وارتباطها بسقوط آدم الأول حين قارب شجرة المعصية؟
طوفان نوح..بين الحقيقة و الأوهام
  • ما قاله رجال الدين والمفسرون أعاجيب لا يقبلها المنطق ولا العقل السليم في محاولتهم لإثبات عالمية الطوفان
  • استثمر المستنفعون من اليهود هذه القضية ليبتدعوا القضية السامية ويرجعوا نسبهم إلى سام بن نوح (ع)
  • قضية طوفان نوح (ع) لا تكشف التزوير اليهودي فحسب، بل تضع يدها على موضع الداء في ثقافة هذه الأمة